خبر انفلونزا الطيور يتفشى في بعض مزارع غزه ” والزراعه تبدأ باعدامها “

الساعة 07:14 م|13 يونيو 2015

فلسطين اليوم

أعدمت وزارة الزارعة في قطاع غزة اليوم السبت، 3 آلاف دجاجة بعد الاشتباه بإصابتها بمرض “إنفلونزا الطيور”. وقال زكريا الكفارنة مدير عام الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة، لوكالة الأناضول، إن الطواقم المختصة في وزارة الزراعة، أعدمت اليوم السبت 3 آلاف دجاجة يُشتبه بإصابتها بمرض “إنفلونزا الطيور”، في إحدى مزارع الدواجن وسط قطاع غزة.

وبحسب الكفارنة، أعدمت طواقم الوزارة قبل يومين (5500) دجاجة للاشتباه بإصابتها بمرض إنفلونزا الطيور، في مزرعة تعود لأحد مربي الدواجن وسط قطاع غزة.

وأشار إلى أن وزارته تتابع عن كثب مزارع الدواجن، وتقوم بأخذ عينات من “الطيور” للتأكد من سلامتها، مضيفا إن عملية إعدام الدواجن تتم في حال الاشتباه بها وفق الشروط الصحية المتبعة دوليا بمشاركة أطباء بيطريين.

وتابع:” بشكل دوري، نفحص كافة المزارع، ورغم قلة الإمكانيات بسبب الحصار، فإننا نقوم فورا بإعدام أي حالات نشتبه بإصابتها حسب الأصول”. وإنفلونزا الطيور هو مرض فيروسي معدٍ يصيب الطيور، لاسيما المائية – البرية مثل البطّ والأوز، وينتقل بين الطيور المصابة.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن مرض “إنفلونزا الطيور”، انتقل من الطيور إلى البشر للمرة الأولى عام 1997، وانتشر على نطاق واسع في عامي 2003 و2004، وانتقل من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا، مّا أدى إلى وقوع ملايين من الإصابات بين الدواجن.