شريط الأخبار

أنفلونزا الطيور ..

غزة: أحمد فقد 5500 دجاجة في يوم وليلة..!

09:19 - 10 حزيران / يونيو 2015

انفلونزا الطيور
انفلونزا الطيور

فلسطين اليوم - غزة-خاص

"الآلام تعتصر قلبه.. والحزن يخيم على أسرته البسيطة.. فبعد عام من التفكير والتعب والجهد والاستدانة المتراكمة بدء مشروعه الصغير يفقد قيمته المادية أمام عينيه دون أن يستطيع فعل شيء لإنقاذه..!!

فقد السيطرة على نفسه وانهار بشكل كامل عندما عَلِمَ في اليوم الأول بالمصيبة التي حلت بمشروعه الصغير.. المواطن أحمد أبو مراحيل البالغ من العمر 31 عاماً، فقد 5500 دجاجة بياض في يوم وليلة عند اكتشافه لمرض أنفلونزا الطيور والمعروف عالمياً تحت مسمى (H5N1  ) في مزرعته المتواضعة.

وأنفلونزا الطيور مرضا فيروسيا يستهدف الطيور ولكنه في حالات نادرة ينتقل إلى البشر، ويتسبب به أكثر من 12 نوعا من الفيروسات، وتعد الطيور البرية مصدرا ومأوى لهذه الفيروسات وانتقالها خاصة خلال فترات هجرة الطيور.

أبو مراحيل قال لـ"فلسطين اليوم الإخبارية": "قمت بتربية الدجاج كتربيتي (لأبنائي) وفقداني لهم في ليلة واحدة أصابني بحالة إحباط كبيرة في بداية الأمر؛ لكنني سلمت أمري إلى الله عز وجل ورضيت بما قسمه لي ربي".

وأوضح أبو مراحيل وهو مهندس في الصناعات الغذائية، أن تربيته للدواجن جاءت في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها سكان قطاع غزة كافة، والاعتماد على نفسه بعيداً عن مزارع والده الذي ورث بدوره تربية الدواجن عن أبيه من ذي قبل.

وعن بداية المرض قال: "لم يكن بالدجاج مرض ظاهر لكن؛ فجأة بدأت الدواجن تموت وفقدتُ عددً كبيرً منها حينها أدركت أن مرضً أصابها، استنجدت في أحد المهندسين الذي قال أنها مريضة ويجب عرضها على وزارة الزراعة لمعرفة السبب".

ويضيف: "كان ذلك يوم الخميس الماضي فالوزارة أغلقت أبوابها وبطبيعة الحال فيومي الجمعة السبت إجازة حينها فقدتُ تقريباً 50% من الدواجن الموجودة في مزرعتي، وفي يوم الاثنين بدأت وزارة باتخاذ إجراءات لمعرفة الحالة المرضية وقد حضر اليوم الأربعاء الدكتور المهندس موسى حيدر من وزارة الزراعة برفقة طاقم من الوزارة وقال: "العلامات الظاهرة في الدواجن تفيد بأن المرض أنفلونزا الطيور وبعد إجراء الفحوصات تم إثبات المرض واتخاذ قرار بِسَم الدواجن على الفور قبل انتشارها في المنطقة".

علامات المرض

وأمضى أبو مراحيل يسرد التفاصيل قائلاً: "حينها أصبت بالخوف وفقدت السيطرة على نفسي خاصة وأنني خسرت ما يقارب 200ألف شيقل تكلفة المزرعة والدجاج والعلف والديون في ترتيب المزرعة"، علما بأن تكلفة الدجاجة 10دولار وفقا لتقديرات مهندسي وزارة الزراعة.

ويشير إلى أن الوزارة أعدمت الدواجن اليوم وقمنا بوضع الدجاج في أكياس ودفنها بحضور بلدية النصيرات، مشيراً إلى أن بعض دجاج الجيران أصابها المرض وبدأت تموت أيضاً.

وعن علامات المرض قال: "لاحظت انتفاخ في عيون الدجاج ، وتعب شديد في الدواجن حتى أنها لا تستطيع أن تشرب الماء، وموت كبير ما دفعني بالاتصال على وزارة الزراعة وطلب النجدة التي كانت صادمة بالنسبة لي".

وطالب أبو مراحيل وزارة الزراعة بالوقوف إلى جانبه خاصة وأن مشروع الدواجن هو الأول بالنسبة له إضافة إلى تراكم الديون عليه، مناشداً جميع المسؤولين للوقوف بجانبه.

انشر عبر