شريط الأخبار

عاصفة قوية ستضرب عُمان غدا

10:24 - 10 تشرين أول / يونيو 2015

فلسطين اليوم - وكالات

رجحت مصادر في الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مسقط وصول العاصفة المدارية «أشوبا» إلى سواحل عمان صباح الخميس مع توقع تعرض المحافظات الساحلية مساء اليوم لأمطار غزيرة وارتفاع الموج في بحر عمان وبحر العرب فيما صدر عصر أمس الثلاثاء «البلاغ رقم واحد» عن المركز الوطني للإنذار المبكر من الأخطار المتعددة.

وأعادت أجواء العاصفة حالة الترقب التي عاشها المواطنون العمانيون في تجربتي اعصاري حزيران (يونيو) 2007 وآب (اغسطس) 2010 فيما دعت السلطات الناس إلى الهدوء وأخذ المعلومات من المصادر الرسمية حيث ارتفعت حدة التحذيرات من تحول العاصفة إلى اعصار يذكر بالخسائر الهائلة التي عرفتها السلطنة في التجربتين السابقتين.

ويتوقع أن تتوقف الامتحانات الدراسية الخميس مع توقف الحركة في المحافظات المعرضة للعاصفة حيث تدفع الطبيعة الجغرافية في عمان إلى أخذ الاحتياطات اللازمة في بلد تتشكل تضاريسه من الجبال والأودية ووقوع غالبية القرى على مشارف أمكنة عبور السيول المتدفقة وما يصاحب ذلك من وفيات حتى في الحالات العادية الأمطار.

وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية إلى أن صور الأقمار الإصطناعية أوضحت تمركز العاصفة «أشوبا» وسط بحر العرب مع تحركها باتجاه الشمال الغربي، ويبعد المركز عن سواحل محافظة جنوب الشرقية 650 كلم تقريباً. وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 35 إلى 45 عقدة.

ورجحت في «البلاغ الأول» احتمال اقتراب العاصفة من سواحل محافظة جنوب الشرقية مع احتمال هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح ناشطة إلى شديدة السرعة على محافظات جنوب الشرقية ومسقط وشمال الشرقية والداخلية وجنوب الباطنة خلال الفترة بين مساء الأربعاء ومساء الجمعة.

 

 

 

انشر عبر