شريط الأخبار

الاسمنت المورد للسوق الفلسطينية مطابق للمواصفات

12:20 - 09 حزيران / يونيو 2015

فلسطين اليوم - رام الله

قال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية المهندس حيدر حجة اليوم الثلاثاء، إن جودة الإسمنت المورد للسوق الفلسطينية مطابق للمواصفات الفلسطينية، ويخضع لفحص مستمر من قبل المؤسسة والمؤسسات الحكومية ذات الاختصاص.

وبين حجة في تصريح صحفي، أن المؤسسة تقوم بأخذ عينات دورية من مادة الإسمنت (سائب ومكيس) الذي يورد إلى السوق الفلسطينية؛ للتأكد من مدى مطابقة للمواصفة الفلسطينية بهذا الخصوص، منوها إلى أن المؤسسة لن تسمح بأن يكون الإسمنت المورد لمناطق السلطة الفلسطينية أقل جودة من المورد للمناطق الإسرائيلية.

وأجرت المؤسسة فحصا مخبريا للإسمنت المورد من مصنع أسمنت 'نيشر' في الرملة، والتي شملت الإسمنت المكيس البورتلاندي CEM II / B-LL 42.5 N، وزن  50 Kg من اللون الأزرق والمورد إلى الجانب الإسرائيلي، والإسمنت المكيس البورتلاندي CEM II / B-LL 42.5 N، وزن 50 Kg من اللون الأخضر، والمورد إلى الجانب الفلسطيني.

وأظهرت نتائج العينات وجود تطابق في العينة و كانت نتيجة الفحص بعد يومين لفحص القوة هي:-الإسمنت ذو اللون الأزرق 22.7 mpa،  والإسمنت ذو اللون الأخضر mpa  23.1، حيث متطلبات المواصفة لا تقل عن mpa 10.

وأوضحت المؤسسة أنه تم تنفيذ زيارة لمصنع 'نيشر' من قبل طاقم من المختصين في مؤسسة المواصفات يرأسه مدير مكتب المؤسسة في مدينة الخليل هيثم أبو ريان، وشركة سند للصناعات الإنشائية ممثلة بـنائب الرئيس التنفيذي للشؤن التجارية في الشركة حسين ياسين، بهدف التعرف على جميع مراحل صناعة الإسمنت، وعلى نظام ضبط الجودة المطبق، وعلى الفحوصات التي يتم إجراؤها بداخل  مختبرات الشركة لهذه المادة الرئيسية والضرورية، والتي تعتبر ركيزة من ركائز الصناعات الإنشائية.

انشر عبر