شريط الأخبار

أبو مرزوق: نطالب مصر بإلغاء حظر "كتائب القسام" واستئتاف وساطتها بالمصالحة

08:30 - 08 تشرين أول / يونيو 2015

القيادي ابو مرزوق
القيادي ابو مرزوق

فلسطين اليوم - وكالات

طالب القيادي البارز في حركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، القضاء المصري بإلغاء القرار الخاص بحظر الجناح العسكري للحركة "كتائب عز الدين القسام"، أسوة بقراره الأخير برفع الحركة من قائمة المنظمات الإرهابية.

وأشاد أبو مرزوق، في حوار خاص مع وكالة الأناضول للأنباء، بقرار محكمة مصرية برفع الحركة من قائمة المنظمات الإرهابية، مؤكدا أنه قد "يفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الجانبين، بما يمكن مصر من القيام بدورها تجاه القضايا الفلسطينية".

وأضاف:" نطالب مصر بإلغاء القرار المتعلق بحظر كتائب القسام".

وقضت محكمة "الأمور المستعجلة" المصرية، نهاية يناير/كانون ثاني الماضي، بحظر كتائب عز الدين القسام، وإدراجها كجماعة إرهابية.

وأصدرت ذات المحكمة السبت الماضي، بإلغاء حكم صدر في 28 فبراير/ شباط الماضي، باعتبار حماس "منظمة إرهابية".

ودعا أبو مرزوق مصر إلى استئناف جهودها في مجال إتمام المصالحة الفلسطينية، بالإضافة إلى دورها في مفاوضات تثبيت وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

وأضاف:" بلا شك لمصر في هذه المرحلة، وفي كل المراحل، دور لابد أن تقوم به، وبالتالي نأمل أن تفعّل دورها من جديد بكافة الملفات، خاصة في مجال المصالحة، ومفاوضات وقف إطلاق النار مع إسرائيل".

وأبرمت الفصائل الفلسطينية وإسرائيل اتفاقا لوقف إطلاق النار، نهاية أغسطس/ آب العام الماضي، بعد حربٍ استمرت 51 يومًا، أسفرت عن مقتل أكثر من ألفي فلسطيني، وجرح نحو عشرة آلاف آخرين، وتشريد قرابة مائة ألف شخص.

وفيما يتعلق بالغارات التي شنها الجيش الإسرائيلي، على قطاع غزة، بداية الأسبوع الجاري، قال المسؤول في حماس: "هذه طبيعة العدو الصهيوني ولا يغادرها (..) هذا العدوان المستمر لا مبرر له، وبكل تأكيد أي عدوان لا يمكن أن يقابله سوى بمثله، صدًا للعدوان وحفاظًا على أبناء شعبنا".

وأضاف: "حماس تتمتع بمسؤولية عالية وملتزمة حتى الآن، لكن لا يمكن أن يبقى هذا الوضع ويستشري هذا العدوان بمناسبة وبغير مناسبة، فعلى العدو الصهيوني أن يدرك ذلك ".

انشر عبر