شريط الأخبار

بيريز: مقاطعتنا من أشكال الحرب وأبو مازن هو الوحيد الذي يمكن التفاوض معه

07:33 - 08 أيلول / يونيو 2015

بيريز
بيريز

فلسطين اليوم - وكالات

اعتبر الرئيس الصهيوني السابق، شمعون بيريز، مقاطعة بلاده من قبل مؤسسات غربية بأنها” شكل من أشكال الحرب”.

وقال بيريز في كلمة ألقاها أمام مؤتمر “هرتسيليا” السنوي الذي ينظمه معهد السياسة والاستراتيجية،غير حكومي، في مدينة هرتسيليا، وسط فلسطين المحتلة ، إن “المقاطعة هي شكل من أشكال الحرب، إنها حرب أحادية في حين أن السلام هو ثنائي”.

وأضاف في حديثه إلى المؤتمر الذي تم بثه مباشرة على الموقع الالكتروني للمعهد: “الناس الذين يدعون للمقاطعة لا يريدون المفاوضات، فلا يمكن أن تكون هناك مقاطعة ومفاوضات، إنهم يريدون قتل المفاوضات ولم يحققوا شيئاً من خلال ذلك، إنها (المقاطعة) لن تجلب سوى مزيداً من الكراهية”.

وتابع: “هناك سببان لهذه المقاطعة، وهما دعم الفلسطينيين ونزع الشرعية عن إسرائيل”.

في سياق آخر، دعا بيريز إلى التفاوض مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وقال: “أنا اعرف أبو مازن أكثر من أي شخص آخر، إنه الشخص الأفضل للتفاوض معه”، مضيفاً “علينا أن لا نستسلم أبداً”.

وكانت المفاوضات توقفت في شهر أبريل /نيسان من العام الماضي، دون أن تلوح في الأفق مؤشرات على استئنافها مجدداً.في سياق آخر، قال بيريز إن “للرئيس الأمريكي باراك أوباما سجل رائع ويدعم إسرائيل. علينا أن نعترف بالحقيقة، فالرئيس الأمريكي أعطانا الأسلحة التي طلبناها والدعم الذي طلبناه”.

وعلى صعيد الاتفاق الدولي المتبلور مع إيران حول الملف النووي للأخيرة، اعتبره “جيداً” لكنه قال: “سنرى ذلك فقط لدى إبرامه بشكل كامل (متوقع في نهاية الشهر الجاري). أنا أرى أن الاتفاق أفضل من الحرب”.

وفي هذا الشأن، يكون بيريز قد خالف رئيس وزراء بلاده، بنيامين نتنياهو الذي اختلف علانية مع الرئيس الأمريكي بشأن الاتفاق الدولي المتبلور مع إيران.

وكانت أعمال مؤتمر “هرتسيليا” السنوي الخامس عشر، انطلقت أمس الأحد، تحت عنوان “إسرائيل في شرق أوسط مشاغب”، وتستمر أعماله حتى يوم غد الثلاثاء، حيث يشمل برنامج المؤتمر كلمات لكبار المسؤولين الإسرائيليين وضيوف أجانب.

انشر عبر