شريط الأخبار

أطباء يكتشفون سبب إصابة مرضى السكري بالعمى

12:00 - 08 تشرين أول / يونيو 2015

علاج مرض السكري
علاج مرض السكري

فلسطين اليوم - وكالات

اكتشف فريق دولي للأطباء في جسم مرضى السكري وجود بروتين، تسبب زيادته العمى، وتمكنوا من مكافحته في شبكية العين.

من المعروف ان تطور مرض السكري ترافقه اختلالات عديدة في وظائف اعضاء جسم الإنسان، من بينها نمو وعمل الأوعية الدموية. وأي خلل في عمل الأوعية يسبب اعتلال شبكية العين – تلف الشبكية بسبب التشوهات التي تحصل في الشعيرات الدموية التي تنقل الدم اليها، حيث تشير الاحصائيات المتوفرة الى أن نصف المصابين بمرض السكري يعانون من هذه المشكلة.

تابع الباحث اكريت سودهي وفريقه العلمي من جامعة جون هوبكنز الأمريكية نمو وتطور الخلايا السليمة والمصابة بالسكري التي أخذت من الشعيرات الدموية في العين ووضعت في ظروف قليلة الأوكسجين أو نقصه بين فترة وأخرى.

وبينت نتيجة هذه المراقبة أن خلايا شبكية العين وغيرها من الأنسجة تبدأ بإفراز جزيئات هرمون VEGF الذي يجبر الجسم على انشاء أوعية جديدة. هذا الأمر معروف للعلماء من زمن، وقد تم ابتكار أدوية تحمي العين من تأثير هذا الهرمون.

مثل هذه الأدوية تبطئ عملية تفتت شبكية العين ولكنها لا توقفها نهائيا، وهذا ما حفز الفريق الطبي على البحث عن العوامل التي تسبب تطور هذا المرض.

بوينت التجارب التي أجراها الفريق على مرضى السكري، ان الأوعية الدموية بدأت تنمو وتتطور عندما اضاف الباحثون في انبوبة الاختبار السائل المأخوذ من عيون مرضى السكري الذين تركيز هرمون VEGF منخفض جدا في دمهم، حيث ظهر ان سبب ذلك يعود الى هرمون انغيوبويتين – 4 – Angiopoietin، الذي يساهم في انشاء الأوعية الجديدة ايضا.

عندما حجب العلماء نشاط هذا البروتين، توقف ظهور الأوعية الدموية الجديدة. هذا يعني ان الخبراء في غضون السنوات المقبلة سيتمكنون من ابتكار أدوية تحمي مرضى السكري من العمى.

انشر عبر