شريط الأخبار

حماس والاحرار والمدمرة منازلهم يطالبون برفع الحصار وانشاء ممر مائي واعادة الاعمار

رضوان للاحتلال: إما رفع الحصار أو الانفجار

12:46 - 07 حزيران / يونيو 2015

فلسطين اليوم - غزة - متابعة خاصة

دعت حركتا حماس والأحرار وأصحاب البيوت المدمرة إلى رفع الحصار الإسرائيلي الظالم عن قطاع غزة وفتح ممر مائي لتسهيل تواصل القطاع مع العالم الخارجي والبدء بعملية اعادة الاعمار للقطاع، محملين الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن أوضاع القطاع.

جاء ذلك خلال فعالية نظمتها حماس والاحرار ومعهم أصحاب البيوت المدمرة في ميناء غزة ظهر اليوم. رافعين يافطات تطالب حكومة الوفاق الوطني بتحمل مسؤولياتها، والبدء باعادة الاعمار وكسر الحصار الظالم عن غزة، وإنشاء ممر مائي.

من جهته، قال القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان في كلمة له :" نقف اليوم لنذكر العالم بأسره بمعاناة شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة في ظل استمرار الحصار على شعبنا منذ 9 سنوات عجاف بمساعدة المجتمع الدولي الظالم، والقريب والبعيد.

وأوضح، قطاع غزة يعيش حالة كارثية بجميع مؤسساته الصحية والوزارات والبلديات جراء نفاذ الأدوية ومنع إدخال نوعيات معينة منها للمرضى. لافتاً إلى أن آلاف المرضى حرموا من العلاج في الخارج ومات منهم الكثير (شهداء الحصار)، إضافة لمن منعوا من العمل في الدول العربية والاجنبية جراء فقدانهم إقاماتهم. كما فقد آلاف الطلبة فرصهم التعليمية في الجامعات العربية والأجنبية جراء استمرار الحصار.

وأشار إلى أن البنك الدولي في تقريره الأخير أوضح أن 80% من سكان قطاع غزة يعيشون على المساعدات، و40% منهم مصنفون دون مستوى الفقر، والبطالة وصلت إلى 43%.

وحمل القيادي رضوان الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل مسؤولية استمرار الحصار الظالم، والامم المتحدة والمجتمع الدولي. على صمتهم. مطالبهم بضرورة التحرك لرفع الحصار الذي يعتبر جريمة حرب كونه لا يتفق مع القوانين والمعايير الدولية.

في السياق ذاته، دعا حكومة الوفاق الوطني برئاسة رامي الحمدالله إلى القيام بمهامها المنوط بها وهي رفع الحصار وفتح المعابر واعادة الاعمار. متسائلاً، أما آن لهذه الحكومة أن تقوم بمهامها التي أوكلت إليها؟، كما دعا جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لضرورة تطبيق قرارات الجامعة العربية القاضية بكسر الحصار عن غزة؟

وطالب بفتح ممر مائي لغزة لتسهيل تواصلها مع العالم الخارجي، وضرورة التسريع بإعادة الاعمار.

وقال رضوان :" نقول لكل المتربصين بنا إن هذا الحصار لن يكسر شوكتنا، والاحتلال يتحمل كل المسؤولية عن تداعياته. وإما رفع الحصار وإما الانفجار في وجه الاحتلال.

من جهة أخرى، رحب رضوان بالجهود الدولية المبذولة لكسر الحصار عن قطاع غزة وخاصة اسطول الحرية رقم (3)، محذراً الاحتلال من ارتكاب حماقة والتعرض لهم كما حدث مع سفينة مرمرة. مبرقاً بالتحية إلى شهداء اسطول الحرية الأول (مرمرة) الذين اختلطت دماء المتضامنين الاتراك بدماء الفلسطينيين في بحر غزة.

كما رحب بقرار القضاء المصري برفع حركة حماس عن قائمة الارهاب وقال:" ان هذا القرار يمثل خطوة هامة. ودعا للبناء عليها واعادة ترتيب العلاقات بين غزة ومصر.

وطالب الشقيقة مصر بفتح معبر رفح بشكل دائم للتخفيف من معاناة سكان قطاع غزة.

انشر عبر