شريط الأخبار

نصح المواطنين.. خبير مالي يتوقع ارتفاع الدولار مقابل الشيقل

04:21 - 05 تشرين أول / يونيو 2015

فلسطين اليوم - غزة-خاص

توقع الخبير المالي أمين أبو عيشة، أن يعود الدولار الأمريكي مقابل الشيقل الإسرائيلي إلى الارتفاع من جديد وقد يتجاوز حاجز التداول 3.86 وذلك يوم الجمعة القادم.

وأوضح أبو عيشة أن السبب في توقعه بالارتفاع المرتقب يعود؛ لظهور بيانات أمريكية متعلقة بالتوظيف في القطاع غير الزراعي (الخاص) والتوقعات تشير لإمكانية تسجيل مستويات التوظيف متوقعه 225 ألف وظيفة عن شهر مايو / أيار الماضي.

ورجح الخبير المالي خلال تصريح خاص لـ"فلسطين اليوم الإخبارية"، إلى أن يتجاوز رقم التوظيف إلى 250 ألف وظيفة مقابل توقعات ببقاء معدلات البطالة حول معدل 5.4%.

وقدم أبو عيشة نصائح مهمة للمواطنين قال فيها: "أنصح المواطنين بشراء الدولار الأمريكي مقابل الشيكل في المدى ( 3.80 / 3.83 )، مستدركاً بأن الارتفاع مدعوما بتقرير الوظائف في القطاع الخاص الأميركي ومعدل البطالة المتوقع صدوره الجمعة المقبلة عن شهر مايو / أيار، وهو ما سيكون ايجابيا وسيدفع الدولار للارتفاع وبشكل حاد وربما يتجاوز حاجز 3.88 في التداول (السوق النقدي).

علما بأن التداول في الأسواق الغزية سيتجاوز 3.83 على الأقل، محذراً المواطنون من البيع حاليا.

يشار إلى ان الدولار الأمريكي مقابل الشيكل سجل خلال الأسبوع الماضي والأسبوع الحالي انخفاضا ملموسا وصل إلى حاجز التداول 3.83.

ولفت أبو عيشة إلى أن السبب في الانخفاض؛ يرجع بشكل أساسي لظهور بيانات ايجابية صادرة عن القارة العجوز وتحديدا منطقة اليورو وهي البيانات المتعلقة بطلبات الشراء والمبيعات وبنمو ثقة المستهلك الأوروبي وبمعدل 3% لاقتصاديات منطقة اليورو.

وأضاف: "إضافة إلى ذلك انخفضت معدلات البطالة في منطقة اليورو بأقل من التوقعات التي كانت تشير لحاجز بطالة 11.2% حيث سجل معدل البطالة الفعلي في منطقة اليورو انخفاضا وصل 11.1% وذلك عن شهر نيسان / ابريل.

ولفت إلى أن ما عزز من قوة زوج اليورو مقابل العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار الأمريكي هو التفاؤل بشأن موافقة اليونان على تيسير خطط المديونية لديها وقبولها بحزمة وشروط ألمانيا وفرنسا مبدئيا حتى وصل اليورو لحاجز تداول 1.1380 مقابل الدولار الأمريكي وهو أعلى مستوياته منذ أكثر من أسبوعين.

انشر عبر