شريط الأخبار

25 أسيرة فلسطينية يقبعن في سجون الاحتلال

02:50 - 04 تشرين أول / يونيو 2015

فلسطين اليوم - غزة

أفادت معطيات حقوقية، بأن 25 أسيرة فلسطينية يقبعن في سجون الاحتلال الإسرائيلية في ظل أوضاع اعتقالية صعبة، مع عزل إحداهن وفرض مجموعة من العقوبات على أخريات.

وأوضح "نادي الأسير الفلسطيني" في تقرير صدر عه، اليوم الخميس (4|6)، أن عدد الأسيرات في سجون الاحتلال ارتفع إلى 25 أسيرة، وذلك بعد اعتقال ثلاث مواطنات خلال نهاية شهر أيار (مايو) الماضي، وهن كل من ابتسام حمارشة (59 عاما) من جنين، وسناء الحافي (43 عاما) من غزة، ورنا وزني (26 عاما) من قلنديا.

وبيّن النادي، أن 23 أسيرة تقبع في سجن "هشارون" بينما لا تزل الأسيرة الحافي محتجزة في سجن "عسقلان"، كما أن الأسيرة شيرين العيساوي من مدينة القدس محتجزة في عزل سجن "نفي ترتسا" منذ بداية شهر أيار (مايو) الماضي.

من جانبها، قالت "هيئة شؤون الأسرى" إن الأسيرات الفلسطينيات في معتقل "هشارون" يعايشن ظروفا صعبة مع استمرار فرض عقوبات على عدد منهن، تتمثّل أبرزها بالمنع من الزيارة.

ونقلت الهيئة في بيان صحفي عن ممثلة الأسيرات لينا جربوني، قولها إن المحامية الأسيرة شيرين العيساوي لازالت في العزل الانفرادي بعد أن تم تمديد العقوبة لها، فيما فرضت إدارة السجن عقوبات بالمنع من الزيارة لمدة شهر بحق الأسيرتين إحسان دبابسة ونهيل أبو عيشة.

من جانبها، أفادت الأسيرة ياسمين تيسير شعبان من جنين، والمعتقلة من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي، بأنها تعاني من مرض الربو، وقد مرت في ظروف قاسية خلال استجوابها في معتقل "الجلمة"، حيث زجت في زنازين سيئة للغاية وبدون شبابيك أو تهوية طبيعية، مضيفةً "جدران الزنزانة بلون رمادي وخشنة الملمس من الصعب الاتكاء عليها، وان الفراش وسخ ورائحته سيئة ومليئة بالرطوبة"، كما قالت.

واشتكت الأسيرة سمارة زين الدين من قرية مجدل بني فاضل قرب نابلس والمحكومة بالسجن لـ 13 شهراً، من تنقلات "البوسطة" ذهاباً وإياباً إلى المحاكم الإسرائيلية، حيث وصفتها بأنها "رحلة عذاب شديد"، حسب بيان الهيئة.

وأوضحت الأسيرة سمارة الممنوعة من الزيارة، وهي زوجة أسير وشقيقة لأسيريْن في سجون الاحتلال، أنها "نقلت إلى محكمة "سالم" العسكرية، وخلال ذلك تم زجها في معتقل "الجلمة" وفي غرفة مليئة بالكاميرات ممّا منعها حتى من الاستحمام، وأن الرحلة إلى محكمة "سالم" تستغرق 6 ساعات في البوسطة مع أن المحكمة لا تبعد عن الشارون سوى ساعة واحدة"، كما قالت.

تجدر الإشارة إلى أن الأسيرات في سجون الاحتلال هن كل من؛ لينا الجربوني، منى قعدان، خالدة جرار، شيرين العيساوي، سماهر زين الدين، إحسان دبابسة، ياسمين شعبان، هالة ابو سل، هنيه ناصر، أمل طقاطقة، فداء دعمس، حنان الشلبي، دينا واكد، وئام عصيدة، ديما سواحرة، نهيل ابو عيشة، فلسطين نجم، ثريا بزار، لينا خطاب، جهاد شراونة، منى السايح، عالية العباسي، انتصار حمارشة، سناء الحافي ورنا وزني.

انشر عبر