شريط الأخبار

إحصائية:1000 مستوطن اقتحموا "الأقصى" في مايو الماضي

07:29 - 02 تشرين أول / يونيو 2015

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

أظهرت إحصائية لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة نشرت اليوم الثلاثاء، أن 1128 مستوطنا و208 من عناصر مخابرات الاحتلال اقتحموا المسجد الشهر الماضي.

 وذكرت الإحصائية، التي أعدها المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى "كيوبرس"، أن قوات الاحتلال اعتقلت 20 مواطنا فلسطينيا و15 مواطنة فلسطينية من داخل المسجد الأقصى، فضلا عن إصدارها 32 أمر إبعاد والاعتداء 34 مرة على المصلين والحراس في المسجد.

وأفادت الإحصائية بأن فترات الإبعاد عن المسجد الأقصى تتراوح بين أسبوع وثلاثة شهور، كما ارتفع عدد استدعاءات مخابرات الاحتلال لمواطني القدس المحتلة للتحقيق معهم وتسليمهم أوامر إبعاد عن المسجد.

 وتتذرع قوات الاحتلال لتبرير الاعتقالات وأوامر الإبعاد بدواع أمنية، تصب في خانة "تهديد سلامة الجمهور ومنع الوصول إلى أماكن مقدسة" في إشارة إلى اقتحامات المستوطنين اليومية في المسجد الأقصى.

 وبحسب الإحصائية، فإن من أبرز انتهاكات اقتحام المسجد الأقصى كان اعتداء مستوطنين على حراس المسجد في 19 من الشهر الماضي عقبه عراك بالأيدي بين الطرفين وحماية قوات الاحتلال للمستوطنين رغم كونهم المعتدين.

 وبحضور ضباط كبار لدى قوات الاحتلال في لواء القدس المحتلة أُفتتح رسميا في 19 من الشهر الماضي مخفر لشرطة الاحتلال مكان "الخلوة الجنبلاطية" في فناء قبة الصخرة الشمالي، بعد أن أحرقه شبان في ليلة القدر العام الماضي عقب منعهم من دخول المسجد.

كما تم افتتاح مركزين آخرين: أحدهما في منطقة البراق، والأخر ضمن وقف آل "دجاني" في القدس القديمة.

انشر عبر