خبر الألمانية: السيسي ضيف صعب

الساعة 01:36 م|02 يونيو 2015

فلسطين اليوم

قالت وكالة الأنباء الألمانية، إن حكومة برلين ترددت في توجيه دعوة للرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة ألمانيا لفترة أطول مقارنة ببعض الحكومات الأوروبية الأخرى، ووصفت الوكالة السيسي بـ«الضيف الصعب».

وأضافت الوكالة أنه يبدو أن إصرار الحكومة الألمانية على مد البساط الأحمر للسيسي يأتي في إطار السياسة الواقعية، لأن بوادر التفكك التي تظهر حاليا في دول عربية مثل سوريا أو اليمن أو ليبيا ستجعل التعامل مع أي نظام لا يزال متماسكا أمرا مرحبا به حتى لو لم يكن على قمته قيادة ديمقراطية.

وتعتبر رئيسة كتلة حزب الخضر في البرلمان الألماني، كاترين جورينج-إكارت الاستقبال الرسمي للسيسي، الذي سيلتقي الرئيس الألماني يواخيم جاوك والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ونائبها زيجمار جابريل خلال زيارته التي ستبدأ الأربعاء على مدار يومين، إشارة خاطئة.

ويرى حزب الخضر أن الحكومة الألمانية بددت بهذه الدعوة فرصة الإيضاح للسيسي أنه لن يكون لديه دعم ألماني «إلا عندما يسمح بإجراء انتخابات حرة ونزيهة والبدء في وضع نظام أساسي ديمقراطي للقضاء والقبول ببرلماني ستحق اسم برلمان».

لكن الانتقادات لا تأتي من صفوف المعارضة الألمانية فقط، فقد أعلن رئيس البرلمان الألماني نوربرت لامرت قبل أسبوعين من الزيارة أنه لا يريد مقابلة السيسي ، وبرر لامرت، المنتمي إلى الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه ميركل، قراره بملاحقة المعارضة و«العدد المرتفع غير المعقول من أحكام الإعدام»، التي أصدرت مؤخرا في مصر.

ولم يؤد موقف لامرت إلى استياء كبير في القاهرة فحسب، بل تسبب أيضا في اضطراب جدول أعمال السيسي في ألمانيا، حيث ذكر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني نوربرت روتجن: «كان هناك اتفاق على اجتماع يوم الأربعاء مع لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني، وكنا نريد التمسك بهذا الاجتماع حتى عقب إلغاء لامرت (للقائه مع السيسي)».

وأعرب روتجن عن اعتقاده بأهمية خلق نفوذ في مصر، موضحا في المقابل أن المصريين ألغوا بعد ذلك الاجتماع في لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان واقترحوا بدلا من ذلك عقد محادثات يوم الخميس مع بعض النواب في أحد الفنادق، ولم يفض هذا الاقتراح عن شيء، حيث رفض بعض منسقي اللجنة تغيير الترتيبات بصورة عاجلة.

أما في حزب الخضر، الذي كان يريد التحدث مع السيسي عن حقوق الإنسان على وجه الخصوص، فكان هناك رفض عام للقائه خارج إطار البرلمان، وجاء تبرير الحزب: «كان من المهم بالنسبة لنا أن يعقد اللقاء الأصلي في جو عمل داخل البرلمان الألماني. لن نشارك في محادثات في صيغة مختلفة».

وفي المقابل، لا يمثل هذا الأمر مشكلة بالنسبة لرئيس الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي فولكر كاودر، الذي يعتزم مقابلة الرئيس المصري في الفندق الذي سيقيم فيه الخميس. كما لا توجد حساسية من هذا الأمر لدى الكتلة البرلمانية لحزب اليسار، الذي سعى قبيل بدء الزيارة إلى تحديد موعد مع السيسي .

وتتضح أهمية زيارة ألمانيا بالنسبة للقيادة المصرية من الجهود التي تبذلها القيادة قبل الزيارة، حيث قام وفد غير مألوف تحت قيادة السفيرالمصري الأسبق في ألمانيا محمد العرابي بجولة في برلين الأسبوع الماضي.

وسعت المجموعة التي ضمت نائبا برلمانيا مسيحيا سابقا وعضوا قياديا في أهم حزب سلفي في مصر إلى إجراء محادثات مع نواب برلمانيين ومسؤولين حكوميين وخبراء في شؤون الشرق الأوسط لتمهيد الطريق لزيارة جيدة للسيسي.

واستعان العرابي في هذه الجهود التمهيدية بـ«الناشطة الحقوقية» الشابة داليا زيادة، التي تقول بقناعة تامة: «لا يوجد في مصر أي معتقلين سياسيين».