شريط الأخبار

سفينة 'ماريانا' لكسر الحصار عن غزة تتوجه إلى البرتغال

01:31 - 02 كانون أول / يونيو 2015

فلسطين اليوم - وكالات


توجهت إلى ميناء لشبونة البرتغالي سفينة 'ماريانا' الذاهبة إلى قطاع غزة لكسر الحصار البحري المفروض عليه من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وقد غادرت السفينة الشواطئ الإسبانية وعلى متنها طاقم من البحارة والصحفيين والفنانين والسياسيين.

واستقبل السفينة القادمة من شمال أوروبا على شواطئ غاليثيا الإسبانية قبل يومين مئات المتضامنين وأبناء الجالية الفلسطينية، وقضوا يوما تضامنيا معهم تخللته اللقاءات الصحفية والموسيقى.

وكان قد عقد يوم أمس مؤتمر صحفي في مدريد، شارك فيه سفير فلسطين كفاح عودة وصحفيون وممثلون للأحزاب السياسية وفنانون، وتم التعريف بمبادرة فك الحصار اللا إنساني المفروض على سكان القطاع، وظروف حياتهم الصعبة والسياسة الإسرائيلية القمعية والعنصرية التي تطبق على الأرض.

وتحدثت الراهبة تيريسا فوركاديس التي ستشارك بالحملة عن تجارة السلاح مع "إسرائيل"، وكيف تتم تجربتها بالشعب الفلسطيني، وعن التجاوزات وعدم احترام حقوق الإنسان وكرامته. وتحدثت الصحفية تيريسا ارانغورين عن أهداف المبادرة، كما شرح ممثلو الأحزاب السياسية أسباب دعمهم للمبادرة.

وشكر السفير عودة المشاركين، وأكد دور المجتمع المدني 'المهم جدا' بتنظيم هذه المبادرات، مطالبا المجتمع الدولي بالتدخل بأسرع وقت لفك هذا الحصار، ولأخذ دوره بحل الصراع على قاعدة القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وبعد البرتغال ستدخل السفينة من جبل طارق إلى البحر الأبيض المتوسط، ومن ثم الوصول إلى غزة.

انشر عبر