خبر المنظمة العربية لحقوق الانسان تدين تجديد اعتقال الأسير خضر عدنان

الساعة 08:01 م|31 مايو 2015

فلسطين اليوم

أدانت المنظمة العربية لحقوق الانسان تجديد الاعتقال الإداري للأسير المحرر، خضر عدنان للمرة الثالثة على التوالي، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل فورًا لإطلاق سراحه.

و قالت المنظمة في بيان لها، تلقت « وكالة فلسطين اليوم » نسخة عنه مساء اليوم الأحد: « إنها تتابع ببالغ القلق الحالة الصحية للقيادي في حركة الجهاد الإسلامي الأسير »خضر عدنان« المعتقل انفراديًا في سجن »هداريم« ، وتدين وتشجب قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجديد حبسه إداريًا للمرة الثلاثة في مطلع مايو/أيار الجاري في انتهاك لبنود »عملية وفاء الأحرار« التي تم خلالها مبادلة (1072) أسيرًا فلسطينيًا بالجندي الإسرائيلي »جلعاد شاليط« برعاية مصرية في أكتوبر/تشرين الأول 2011 ».

و أضاف البيان: « إن الإضراب المفتوح الذي بدأه عدنان منذ  27 يومًا يهدد حياته نظرًا لحالته الصحية المتردية، حيث رفض إجراء الفحوصات الطبية واقتصر ما يتناوله على الماء ».

 وقد وجه « عدنان » من محبسه رسالة إلى الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي أكد فيها استمراره في إضرابه المفتوح عن الطعام، كما أكد استمراره في مقاطعة المحاكم العسكرية للاحتلال الإسرائيلي. ويذكر أن الأسير « خضر عدنان » هو مفجر معركة « الأمعاء الخاوية » ضد الاعتقال الإداري والتعسفي خلال عام 2012.

و جددت المنظمة ادانتها لاستمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في العمل بقوانين الاعتقال الإداري التي تنفرد بها دوليًا باعتبارها انتهاكًا صارخًا للحق في المحاكمة العادلة.

و كما ندد البيان باعادة اعتقال (40) من الأسرى المحررين وإعادة محاكمتهم وإصدار أحكام بالسجن المؤبد بحق (5) منهم حتى الآن، وهم: سامر العيساوى، ومهدي العاصي، وخالد مخامرة، ونايف شوامرة، ووائل أبو جلبوش.

كما طالبت المنظمة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري للضغط على قوات الاحتلال للإفراج عن الأسير « خضر عدنان » حفاظًا على حياته، داعية لتحرك دولي فوري لوقف الانتهاكات الجسيمة والمنظمة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

كما دعت المنظمة الدول العربية للتضامن مع الأسير « خضر عدنان » وكافة الأسرى في سجون الاحتلال