شريط الأخبار

"عدسـة" تجعل بصرك مثل سوبرمان

11:35 - 29 حزيران / مايو 2015

عدسة سوبر مان
عدسة سوبر مان

فلسطين اليوم - وكالات

لطالما بدت فكرة الرؤية الخارقة شيئاً في أفلام الكرتون فقط، فأقصى ما كان يتمناه أولئك الذين يرتدون النظارات أو العدسات اللاصقة هو أي اختراع يجعل عيونهم مثل الطبيعيين فحسب، لكن لم يخطر ببال أحد أن تأتي يوماً أداة ثورية تجعل عيونهم أفضل من الطبيعي!

فقد قام طبيب عيون بريطاني باختراع عدسة صناعية لا تقوم بجعل قوة نظرك كاملة فحسب، وإنما تمنحك وضوحاً يقدر بثلاثة أضعاف زيادة على الرؤية الطبيعية، وتخلصك من النظارات والعدسات والليزر للأبد.

وحسب موقع هذه العدسة، فإنها تزرع في عينك في 8 دقائق فقط،  في عملية غير مؤلمة إطلاقاً وبدون تخدير أو  نقاهة في المشفى، وإنما تعود إلى بيتك بعدها مباشرة، فهي تتم عبر زرع العدسة الجديدة مكان العدسة الأصلية بنفس الطريقة التي تتم بها عملية الماء الأبيض أو الساد، حيث يقوم الطبيب بطيها وبوضعها في العين عبر محقن مملوء بسائل ملحي، لتجد أن بصرك صحح فورياً.

وضرب الدكتور ويب مثالاً أنه إذا كنا نستطيع بالكاد رؤية الساعة من على بعد 10 أقدام، فعندما تزرع هذه العدسة فإنك سوف تستطيع رؤية الساعة على بعد ثلاثين قدماً.

أنفق الدكتور جارث ويب 8 سنين من حياته ، و 3 مليون دولار من أموال التمويل  ليبتكر هذه العدسة الإلكترونية الحيوية، التي سماها هوا وفريقه ” “Ocumetics Bionic Lensوالتي قال للصحافة الكندية عنها أنها كانت حصيلة اختراعات مجتمعة قام بتسجيلها.

لم يكشف عن طريقة عمل هذه العدسة حتى الآن، لكن الدكتور يقول إنها آمنة تماماً على عينك، وأنها لن تقوم بإحداث أي تغيير فيها.

الرؤية فوق الكاملة لن تكون الميزة الوحيدة التي تحصل عليها هنا، فأي شخص يزرع هذه العدسة لن يكون معرضاً لحدوث المياه البيضاء في حياته، والتي تحدث للعدسة الطبيعية بسبب الشيخوخة، كما أنها ستجعل الناس يبتعدون عن جراحة الليزر التي تعد أقل أماناً، وذات إجراءات خاصة، وفترة راحة لازمة في الظلام، وأيضاً بعض المضاعفات الأخرى مثل المشاكل التي تحدثها لأنها تقوم بحرق نسيج سليم من القرنية مثل حدوث الوهج ومشاكل في القيادة أثناء الليل، أما في هذه فسيصبح نظرك مثالياً وبدون أي تدهور مع مرور الزمن.

وقد اطلع 14 طبيب وجراح عيون على هذه العدسة في منتصف أبريل الماضي خلال مؤتمر سنوي مخصص للمياه البيضاء وجراحة قصور النظر، وقال إن الجراحين كانوا مندهشين، وأن بعضهم قال إنه سوف يشارك في التجارب العملية.

هذه العدسة سوف تختبر على الحيوانات أولاً، ثم على الأشخاص الذين لديهم عمى، قبل أن تحصل على الموافقة لاستخدامها في كندا وباقي دول العالم، وسوف تتاح أول واحدة منها في 2017، لكن لن يكون بمقدور أي شخص تحت سن 25 أن يستخدمها لأن مكونات العين لا يكون قد اكتمل نموها حتى ذلك الحين.

انشر عبر