شريط الأخبار

الزهار: تركيا لم تتخل عن دورها التاريخي في المنطقة

09:41 - 29 تشرين أول / مايو 2015

فلسطين اليوم

قال محمود الزهار، القيادي البارز في حركة "حماس"، مساء الخميس، إن تركيا لم تتخل عن دورها التاريخي المهم في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

وأضاف الزهار، في كلمة له خلال حفل تكريم نظمته هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH) للفرق الرياضية لنادي "المجمع الإسلامي" في مدينة غزة، أن "تركيا تسترجع تراثها وتاريخها ولم تتخل عن دورها التاريخي في هذه المنطقة والعالم".

وتابع: "نعيش في هذه الأيام ذكرى مجزرة سفينة (مافي مرمرة) التي تخضب شاطئ بحر قطاع غزة بدماء شهدائها الأبرار (…) مرمرة جوهرة في تاريخ الأمة الإسلامية، وفكرة من أسمى الأفكار الإنسانية".

وجدير بالذكر أنَّ قوات كوماندوز تابعة للبحرية الإسرائيلية، هاجمت بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع سفينة "ما في مرمرة" أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010 – وعلى متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك أثناء إبحارها في المياه الدولية، في عرض البحر المتوسط، ما أسفر عن استشهاد 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

من جانبه، قال محمد كايا، رئيس مقر هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH) في غزة، إن “المسلمين في تركيا لن يتركوا فلسطين وسيستمروا في تقديم كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة".

وأضاف: "عندما نسمع اسم غزة في تركيا الجميع يتمنى أن يعيش فيها ويساند أهلها بكل ما يملك".

وتعمل العديد من المؤسسات الشعبية والحكومية التركية في قطاع غزة على تقديم المساعدات للفلسطينيين، وإقامة المشاريع التنموية، أبرزها وكالة التعاون والتنمية التركية "تيكا"، ومؤسسة الهلال الأحمر التركي، ومؤسسة (IHH)، وجمعية “ياردم إلي".

انشر عبر