شريط الأخبار

تدمير 90% من الأسلحة الكيميائية في العالم

08:33 - 29 تموز / مايو 2015

فلسطين اليوم - وكالات

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، يوم أمس الخميس، أن نحو 90 % من مخزونات الأسلحة الكيميائية في العالم قد دمرت، واعتبرت أنه تم إنجاز "مرحلة أساسية" في إطار القضاء على هذا النوع من الأسلحة.

وقال المدير العام لهذه المنظمة، السفير أحمد أوزومتشو، في بيان "إنها مرحلة أساسية تثبت أننا على الطريق الصحيح : تخليص العالم من الأسلحة الكيميائية".

وكانت المخزونات من الأسلحة الكيميائية تتضمن، بوجه خاص، غاز الخردل ومكونات غاز السارين الذي يضرب الأعصاب.

وقال بيتر ساوزاك المتحدث باسم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لوكالة "فرانس برس" إنه تم تدمير نحو 63 ألف طن من الأسلحة الكيميائية المعلن عنها، غالبيتها من روسيا والولايات المتحدة.

ومن ضمن هذه الكمية هناك نحو 1300 طن هي الأسلحة الكيميائية التي سلمتها السلطات السورية، والتي دمر القسم الأكبر منها على متن سفينة للبحرية الأميركية.

وأضاف بيان مدير عام المنظمة التي تتخذ من لاهاي مركزا لها "إن عمليات إزالة المخزونات الروسية والأميركية تسير بشكل جيد، وستنتهي قبل نهاية العام 2020 بالنسبة للمخزونات الروسية، وقبل نهاية العام 2023 للمخزونات الأميركية".

وتشرف المنظمة على تطبيق اتفاقية حظر انتشار الأسلحة الكيميائية التي وقعت في الثالث عشر من كانون الثاني/يناير 1993 في باريس، وبدأ العمل بها في التاسع والعشرين من نيسان/إبريل 1997.

وحتى الآن هناك ست دول لم تنضم إلى هذه الاتفاقية، وهي مصر وكوريا الشمالية وإسرائيل وجنوب السودان وأنغولا وبورما.

انشر عبر