شريط الأخبار

في امتحان الدلف الدولي

لأول مرة منذ20 عاماً..طلبة الفرنسي يحققون أعلى نسبة نجاح

10:21 - 28 تموز / مايو 2015

امتحان-الدلف
امتحان-الدلف

فلسطين اليوم - غزة

حقق طلبة المدارس الريادية الحكومية الذين يدرسون اللغة الفرنسية أعلى نسبة نجاح في امتحان الدلف الدولي هذا العام بحصولهم على نسبة نجاح 91.9% وذلك لأول مرة منذ تطبيق برنامج اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية قبل عشرين عاماً.

ويبلغ عدد المدارس الحكومية والتي تسمى “بالريادية” ويتم فيها تدريس اللغة الفرنسية للطلبة من الصفوف السابع وحتى العاشر بشكل اختياري30 مدرسة حكومية حيث يدرسون منهاج خاص في اللغة الفرنسية بواسطة مجموعة من المعلمين  والمشرفين المتميزين في هذا المجال.

وفي شهر إبريل من كل عام يتم عقد امتحان لهؤلاء الطلبة يسمى امتحان “الدلف” وهو امتحان دولي تحت إشراف وزارة التعليم والقنصلية الفرنسية بالقدس و بتنفيذ المعهد الفرنسي بغزة  حيث تصحح أوراق الإجابات في القنصلية بالقدس ومن ثم ترسل النتائج إلى الوزارة وبعد فترة ترسل الشهادات الرسمية لتوزيعها على الناجحين وهي شهادات صادرة من وزارة التربية والتعليم بفرنسا.

وقال د. محمد صيام مدير عام التعليم العام بوزارة التربية والتعليم العالي :” هذا إنجاز مهم خاصة وأن الامتحان دولي، وطلبة غزة يقهرون ظروفهم الصعبة ويحققون نتيجة مبهرة.

وشكر د.صيام القنصلية الفرنسية وجميع القائمين على برنامج اللغة الفرنسية من الوزارة، مؤكداً اهتمام الوزارة بتعليم الطلبة اللغة الفرنسية وغيرها من اللغات الأجنبية.

من جهته قال أ.زهير سالم نائب مدير عام التعليم العام:” إن هذه النتيجة جاءت بعد الجهود الكبيرة التي بذلتها الوزارة وطواقم المشرفين والمعلمين على صعيد تعليم المنهاج الفرنسي واستخدام أساليب وطرق تدريس تفاعلية.

بدوره أوضح أ.باسم أبو دراز مشرف اللغة الفرنسية إن الأنشطة المصاحبة للمنهاج مثل المسابقات التربوية الهادفة تركت أثراً في الطلبة وعملت على تطوير مهاراتهم في اللغة الفرنسية.

أما عبد الناصر السيد مشرف اللغة الفرنسية فأكد أن الطلبة تميزوا بسبب جدهم واجتهادهم وتفاعلهم مع المنهاج، كما أن هذه النتيجة المميزة جاءت بعد الخبرات التي تلقاها المعلمون في الدورة التربوية التي حاضر فيها الخبير التربوي الفرنسي (ارفي ديشو) من جامعة ليون، حيث عملت هذه الدورة على تطوير قدرات المعلمين والطلبة في مجال مهارات السمع والكتابة والحديث باللغة الفرنسية.

انشر عبر