شريط الأخبار

فتح معبر رفح للعالقين في الجانب المصري اليوم وغدا

08:36 - 26 تشرين أول / مايو 2015

فلسطين اليوم - غزة

من المقرر ان تفتح السلطات المصرية اليوم الثلاثاء وغداً , معبر رفح البري للعالقين في الجانب المصري.

حيث أكد رئيس هيئة المعابر والحدود الفلسطينية ماهر أبو صبحة ، أن مصر قررت فتح معبر رفح البري اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء للعالقين في الجانب المصري.

وأوضح ابو صبحة في تصريح سابق لـ"فلسطين اليوم" ان فتح المعبر جاء بعد ضغط من العالقين في الجانب المصري على السفارة الفلسطينية في القاهرة.

وأشار أن فتح المعبر باتجاه واحد "غير كافي البتة"، وان المطلوب فتح المعبر في كلا الاتجاهين لجميع الفئات خاصة المرضى، والطلبة، وأصحاب الإقامات الخارجية.

وكانت مؤسسات حقوق إنسان عاملة في غزة رصدت ان معبر رفح البري مغلق بين مصر وقطاع غزة بشكل كامل منذ سبعة شهور؛ مما فاقم حالة سكان القطاع.

وأوضح مركز الإنسان للديمقراطية والحقوق في بيان له مؤخراً "انه منذ استهداف الجنود المصريين في سيناء في الرابع والعشرين من تشرين أول (أكتوبر) الماضي ، أغلقت السلطات المصرية معبر رفح حتى نهاية العام بواقع 63يوما، ومع بداية العام 2015م استمرت السلطات المصرية في إغلاقه لليوم 136، وبذلك يكون المعبر مغلق منذ 7 شهور، الأمر الذي أدى إلى تدهور كثير من الحالات الصحية لأصحاب التحويلات للعلاج بالخارج ووفاة بعضهم، وحرمان الطلاب من إكمال مسيرتهم الدراسية وأصحاب الإقامات والعمل بالخارج.

وطالب المركز بضرورة فتح المعبر على وجه السرعة، للتخفيف من الحالة الإنسانية المتفاقمة في غزة.

انشر عبر