شريط الأخبار

أسرار زيارة 14 دبلوماسيا أوروبيا لغزة

07:26 - 24 كانون أول / مايو 2015

غزة
غزة

فلسطين اليوم - وكالات


تفيد معلومات مصدرها أوساط فلسطينية مطلعة، أن هناك تحضيرات لوضع خطة أوروبية مشتركة لتمويل مشاريع إعادة إعمار غزة، بسبب تردي الاوضاع وتحذيرات الأمم المتحدة من انفجار قريب بسبب التأخر في هذه العملية مع اقتراب مرور عام على انتهاء الحرب، وأن ذلك دفع بممثلي عدة بلدان أوروبية لزيارة قطاع غزة الأسبوع الماضي بتنسيق من الأمم للقاء ممثلين عن عدة قطاعات حيوية.

ومنتصف الأسبوع الماضي وبشكل مفاجئ كان ممثلو 14 بعثة أوروبية قدموا من مدينة رام الله بالضفة الغربية، ومن تل أبيب، يصلون بشكل متوال إلى "معبر إيرز"، وهو المعبر الإسرائيلي الذي منه تمر الوفود الدولية إلى غزة.
 

الزيارة رغم انها لم تدم إلا لساعات قليلة، ورتبها مكتب الأمم المتحدة في قطاع غزة، إلا أنها كانت جيدة حسب ما توفر من معلومات، وقد خصصت هذه الزيارة الأولى لاستطلاع الآراء حول كيفية البدء بعمليات إعمار غزة من خلال إشراف مؤسسات الأمم المتحدة “الأونروا” و”undp” .

اللقاءات التي عقدها الدبلوماسيين الغربيين لم تشمل قيادات من حركة حماس، لكن الزيارة رتبت بالتنسيق مع هذه الحركة، التي لم تبد ممانعة في بدء الإعمار بعيدا عن الحكومة الفلسطينية، التي لا تزال تستمر في الخلاف معها.

انشر عبر