شريط الأخبار

اعتقال 6 من الأقصى والمصلون يحبطون 'الحج' الجماعي للمستوطنين

12:40 - 24 حزيران / مايو 2015

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

اعتقلت شرطة الاحتلال الخاصة، اليوم الأحد، ستة مواطنين خلال خروجهم من المسجد الأقصى المبارك، بحجة المشاركة في التصدي لاقتحامات المستوطنين بهتافات التكبير والتهليل، وتم اقتيادهم إلى أحد مراكز التحقيق في القدس.

 

وشملت الاعتقالات المصور محمد القزاز بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح، كما شملت: جراح أبو صالح، وتامر شلاعطة، ورامي الفاخوري، وقصي دنديس، وسيدة لم تعرف هويتها.

 

ونجح المصلون وطلبة حلقات العلم من إحباط مخططات الجماعات اليهودية ومنظمات الهيكل المزعوم، لتنفيذ ما يشبه الاجتياح أو 'الحج' الجماعي للمسجد الاقصى لإقامة طقوس وشعائر تلمودية فيه، لمناسبة بدء عيد 'شفوعوت' أو نزول التوراة العبري، وذلك من خلال ملاحقة المستوطنين وسط هتافات التكبير والتهليل، ما أجبر شرطة الاحتلال الى اللجوء الى الاقتحامات السريعة 'مسار الهروب'، ويتمثل باقتحام المسجد من باب المغاربة ومُغادرته من أقرب باب مجاور وهو باب السلسلة من بوابات الاقصى الرئيسية.

 

وشهدت ساحات المسجد الأقصى توترا ملحوظا، خاصة عند بابي الرحمة والسلسلة، لدى محاولة مجموعات من المستوطنين أداء طقوسهم التلمودية في المنطقة.

 

وتعمدت عصابات المستوطنين استفزاز المرابطين عند باب السلسلة، من أبواب الأقصى، بأداء الرقصات الاستفزازية وبعض الطقوس والشعائر التلمودية، بحراسة قوات الاحتلال، فور خروجهم من المسجد .

 

وكانت قوات الاحتلال فرضت صباح اليوم الأحد تشديدات وقيودا على المصلين أثناء دخولهم المسجد الأقصى، وأغلقت مدخل سوق القطانين المؤدي للمسجد، بينما سمحت للمستوطنين بالتجمهر وأداء المشاعر التلمودية هناك لمناسبة ما يسمى العيد العبري، بحراسة عناصر من القوات الخاصة وضباط من شرطة الاحتلال الذين دفعوا المصلين بالأيدي بقوة ما زاد من توتر الأجواء خاصة بعد اعتقال سيدة مقدسية وشاب من داخل المسجد.

 

تجدر الاشارة الى أن منظمات 'الهيكل المزعوم' دعت إلى اقتحامات تهويدية كبيرة تحت اسم 'الحج الجماعي إلى جبل الهيكل'، كما دعت إلى الاحتفال بنزول التوراة داخل الأقصى بتلاوة جهرية لبعض 'آيات سفر الخروج' داخل ساحات المسجد الأقصى المبارك .

انشر عبر