شريط الأخبار

الدولار مقابل الشيكل فوق مستويات الـ 3.80 من جديد

10:55 - 23 تشرين أول / مايو 2015

فلسطين اليوم - غزة - خاص


واصل الدولار الأمريكي اليوم ارتفاعه مقابل الشيكل الإسرائيلي للأسبوع الثاني على التوالي ليصل سعر الصرف في  السوق النقدي ( إغلاق بورصة نيويورك ) على عتبات 3.89 شيكل لكل دولار.

وقال الخبير المالي والمختص بالشأن الاقتصادي أمين أبو عيشة إن ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الشيكل هو ناجم عن  أسبابٍ تتعلق بالدولار وبالشيكل معاً وبذلك يسجل الدولار الأمريكي  مقابل الشيكل أعلى مستوياته منذ أسبوع .

وأضاف أبو عيشة لــ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" :  الأمر الأول في ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي بالنسبة للشيكل  ناجم عن تحسن أداء الكثير من المؤشرات المالية والاقتصادية وبشكل ايجابي كان آخرها تحسن مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي ليصل في الأسبوع الثالث من مايو / أيار لحاجز 1.8% بعد أن كانت التوقعات هي 1.7% ( وهو ما يحفز الاستهلاك ويؤلفه ) ، وكذلك  تحسن مؤشر التصنيع ومبيعات التجزئة ، وهذا أعطى إشارات إيجابية نحو قوة الاقتصاد الأمريكي وبالتالي منح قوة للدولار ما أدى أيضاَ إلى ارتفاع سعر صرفه أمام العملات الأخرى وعلى رأسها الشيكل ( ارتفع الدولار منذ أسبوع وحتى الآن بنسبة 2.3% أمام الشيكل ).

كما شكل خطاب محافظة البنك المركزي الأمريكي دعماً كبيرا لسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الأجنبية وعلى رأسها الشيكل واليورو حيث أشارت جانيت إلى ان الفيدرالي الأمريكي حتماً سيلجأ إلى زيادة أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي قبل نهاية العام 2015  رغم تباطؤ النمو الاقتصادي والمالي  وان الاقتصاد الأمريكي في طريقة للتعافي من التباطؤ الذي شهده الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول من العام 2015 وان العوامل المؤثرة انعكست داخلياً وخارجياً وعن تصورها بشأن ضعف البيانات الاقتصادية المالية أشارت إلى ان ما يحدث من ضعف للبيانات الاقتصادية والمالية هو ( لغط إحصائي ).

وعن التوقعات بشأن سعر صرف الدولار الأمريكي أشار إلى إمكانية وصول الدولار الأمريكي لحاجز الصرف 3.84 بين الشراء و 3.85 للبيع في سوق غزة ، وذلك خلال السبت والأحد من الأسبوع الجاري.

وتابع الخبير المالي والاقتصادي أبو عيشة بالقول ان الدولار الأمريكي سيتداول في سوق غزة بالمدى 3.83 وحتى 3.88 من الأسبوع الجاري وما يدعم الارتفاع من عدمه هو قرار البنك المركزي الإسرائيلي بشأن سعر الفائدة خلال الثلاثاء القادم وهو ما يدعم سياسة "إسرائيل" في إبقاء شيكل ضعيف مقابل دولار قوي من اجل الحفاظ على منظومة دورة الأعمال ( الصادرات الصهيونية ).

وعن تداول اليورو مقابل الدولار تنبأ بكسر حاجز التداول 1.1013 خصوصا مع تأزم أزمة الديون السيادية لليونان وخطط السداد والتزاماته .

انشر عبر