شريط الأخبار

حماس تستنكر وقف "أونروا" مساعداتها لفلسطينيي سوريا بلبنان

07:27 - 22 تموز / مايو 2015

الانروا
الانروا

فلسطين اليوم - وكالات

أعلن مكتب شؤون اللاجئين في حركة حماس، رفضه لإجراءات "أونروا" بحق فلسطينيي سوريا في لبنان، والذي يعرّض أكثر من 12 ألف عائلة من فلسطينيي سوريا لخطر فقدان المأوى، ويؤثر على مستوى معيشتهم وغذائهم المتدني أصلا.

وكان المدير العام لـ"أونروا" في لبنان ماتياس شمالي، أعلن صباح اليوم أن وكالته ستوقف ابتداء من شهر يونيو المقبل بدلات الإيواء عن أكثر من 43 ألفاً من اللاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى لبنان، والذين يحصلون على مساعدات شهرية نقدية لبدل الإيواء بقيمة 150 ألف ليرة لبنانية، أي ما يعادل (100$) للعائلة، وبدل الغذاء 40 ألف ليرة لبنانية (27$) للشخص.

وأكد مكتب شؤون اللاجئين في الحركة على أن توفير الأموال لميزانية وكالة "أونروا" ومشاريعها وحالات الطوارئ فيها هي مسؤولية الوكالة نفسها، "وإذا قصّرت في هذا الشأن فإنها مسؤولية الصندوق المركزي للأمم المتحدة".

وبينّ أن هذا القرار خطوة إضافية خطيرة من خطوات التضييق على شعبنا من فلسطينيي سوريا، متهماً الأونروا بالتهرب من مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين من سوريا.

ودعت حركة حماس الجهات الفاعلة والمؤثرة كالحكومة اللبنانية والمجتمع الدولي للضغط على الأونروا للتراجع عن هذا القرار، والجهات المانحة لدعم ميزانية الطوارئ الخاصة بحالة فلسطينيي سوريا.

انشر عبر