شريط الأخبار

الأونروا تعلق مساعداتها النقدية للاجئين الفلسطينيين من سوريا بلبنان

05:50 - 22 حزيران / مايو 2015

فلسطين اليوم - وكالات

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" اليوم الجمعة عن تعليق مساعداتها النقدية الشهرية لبدل الإيواء التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين من سوريا في لبنان بسبب نقص التمويل.

وقالت الأونروا في بيان صحفي إنه ابتداء من الشهر المقبل لن يتمكن أكثر من 43 ألف لاجئ فلسطيني من سوريا في لبنان والذين يحصلون على مساعدة نقدية شهرية لبدل الإيواء بقيمة ١٥٠ ألف ليرة لبنانية (١٠٠ دولار أميركي) للعائلة وبدل غذاء بقيمة ٤٠ ألف ليرة لبنانية (٢٧ دولار أميركي) للشخص، من الحصول على المساعدات.

وذكرت الأونروا أنه في حين لا يزال لديها بعض الأموال لكي تتمكن من الاستمرار في تقديم المساعدة النقدية الشهرية لبدل الغذاء خلال الأشهر المقبلة، فإنها استنفذت جميع الأموال المخصصة لدعم المساعدة لبدل الإيواء المخصصة للاجئين الفلسطينيين من سوريا في لبنان.

وقال مدير عام الوكالة في لبنان متاياس شمالي: إن "هذه المساعدة هي مصدر الدخل الأساسي لأكثر من ٩٥% من هؤلاء اللاجئين الذين لديهم قدرة قليلة للحصول على فرص لكسب لقمة العيش أو العمل في القطاع العام".

وذكر شمالي أن من بين جميع اللاجئين من سوريا في لبنان، إن اللاجئ الفلسطيني هو الأضعف، بما أن لديه القليل من البدائل عن الخدمات المقدمة بالإضافة إلى القيود المفروضة على نفاذه الى سوق العمل.

وأشار إلى أنه بسبب وضعه القانوني غير المستقرّ فإن اللاجئين الفلسطيني من سوريا في لبنان عرضة للاعتقال والاستغلال والترحيل ما يعني أن تعليق المساعدات النقدية الشهرية لبدل الإيواء ستكون كارثية لهذه الفئة الضعيفة.

وسبق أن طالبت الأونروا المانحين بزيادة دعمهم عبر مناشدتها للضخ الفوري لمبلغ ٣٠ مليون دولار لرعاية اللاجئين الفلسطينيين في سوريا والتي تقول إنها لم تحصل سوى على ٢١% فقط منها مع تأكيدها أن النقص المزمن في التمويل للإغاثة الإنسانية داخل سوريا يقوض من قدرتها على الاستمرار في عمليات الإغاثة الطارئة المنقذة للحياة.

انشر عبر