خبر إيران تقبل تفتيش سفينتها وتستقبل المبعوث ألأممي لليمن

الساعة 06:42 م|20 مايو 2015

فلسطين اليوم

نقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني قوله اليوم الأربعاء إن إيران ستسمح للأمم المتحدة بتفتيش سفينة الشحن المتجهة إلى اليمن في جيبوتي، بينما أعلنت الخارجية الإيرانية أن المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد قد يزور طهران غدا لإجراء مباحثات.

وقال عبد اللهيان « قررنا أن ترسو السفينة في جيبوتي حتى يتسنى تنفيذ إجراءات التفتيش من قبل الأمم المتحدة »، وأضاف أن إيران سترسل أيضا طائرة تحمل مساعدات لليمن إلى جيبوتي غدا الخميس.

وفي وقت سابق من اليوم قالت وكالة تسنيم ووكالة فارس الإيرانيتان إن سفينة الشحن الإيرانية « إيران شاهد » -التي تقول طهران إنها تحمل مساعدات إنسانية إلى اليمن- ستحول مسارها على الأرجح إلى جيبوتي لتخضع لتفتيش دولي.

وذكرت وكالة فارس أن السفينة سترسو في جيبوتي لتخضع لتفتيش تقوم به الأمم المتحدة، وقالت وكالة تسنيم إن السفينة سترسو « على الأرجح » في ميناء جيبوتي ليفتشها الصليب الأحمر.

باب المندب

وقال ربان السفينة للتلفزيون الإيراني إن السفينة ستذهب إلى جيبوتي، رغم أن وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية نقلت عنه في وقت سابق قوله إن السفينة متجهة إلى مضيق باب المندب الذي يربط خليج عدن بالبحر الأحمر، وإنها ستدخل المضيق صباح الغد.

وعرض التلفزيون الإيراني لقطات مصورة من على سطح السفينة « إيران شاهد » لما قال إنها المدمرة « البرز » التي ترافقها.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) قد أكدت في وقت سابق أن سفينتين حربيتين إيرانيتين انضمتا إلى سفينة الشحن، وقالت إنها تراقب حركة هذه السفن « في كل خطوة بالطريق ».