شريط الأخبار

إيران: لن نسمح بتفتيش سفينة المساعدات المتجهة لليمن

01:08 - 20 تموز / مايو 2015

سفينة المساعدات اليمنية
سفينة المساعدات اليمنية

فلسطين اليوم - وكالات

أكد المدير العام للشؤون السياسية والأمن الدولي في وزارة الخارجية الإيرانية، حميد بعيدي نجاد، أن إرسال المساعدات الإنسانية الإيرانية تم بالتنسيق مع الأمم المتحدة وعلى أن ترسو السفينة في اليمن.

تأكيدات بعيدي، جاءت ردا على تصريحات نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، والذي قال فيها إن التنسيق مع إيران تم على أساس أن ترسو السفينة في جيبوتي وليس في اليمن، إذ أوضح بعيدي نجاد، "ان التنسيق تم مع مؤسسات الإغاثة والوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، على أن ترسو السفينة في اليمن وليس في جيبوتي وهي اليوم تبحر باتجاه اليمن تحت حامية الأسطول الحربي الإيراني".

وشدد المسؤول الإيراني في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، على عدم السماح لاحد بتفتيش السفينة قائلاً: "السفينة تحمل مساعدات وعلى متنها العديد من الناشطين والأجانب ووجهتها إنسانية ولن يسمح لأحد بتفتيشها".

وكان حق، أكد في وقت سابق، أن قوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ليس لديها تفويض دولي يجيز لها إيقاف أو تفتيش السفن المتجهة إلى اليمن.

وفي حديث للصحفيين أمس الاثنين، قال حق، إن الأمم المتحدة وافقت على اقتراح إيران إرسال المساعدات الإنسانية إلى جيبوتي، ولكن لم تناقش مع الجانب الإيراني الوصول المحتمل للسفينة الإيرانية التي تحمل منتجات غذائية والأدوية إلى اليمن.

وتنقل سفينة "شاهد إيران" 2500 طن من المواد الأولية الإغاثية، مثل الطحين والأرز والأدوية والمياه، التي يفتقر إليها اليمن الذي يواجه منذ نحو شهرين عدوانا عسكريا بربريا من السعودية ودول متواطئة معها اسفر عن سقوط آلاف من الشهداء والجرحى معظمهم مدنيون وبينهم الكثير من النساء والاطفال.

انشر عبر