خبر كوريا الشمالية تسحب دعوتها لبان كي مون

الساعة 05:58 ص|20 مايو 2015

فلسطين اليوم

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء 20 مايو/أيار إن زيارته إلى المجمع الصناعي « كايسونغ » ألغيت بسبب تراجع كوريا الشمالية عن موافقة كانت أعطتها سابقا له.

وأشار بان خلال كلمة ألقاها بمنتدى في عاصمة كوريا الجنوبية سيؤول إلى أن السلطات في كوريا الشمالية أبلغته في وقت مبكر من الأربعاء عبر قنواتها الدبلوماسية أنها تراجعت عن قرارها بشأن زيارته لمجمع « كايسونغ » الصناعي.

وقال بان إنه كان يأمل أن تعيد زيارته التي كانت مقررة يوم الخميس فتح الحوار بين الجانبين.

ووصف الأمين العام هذه الخطوة بأنها « مؤسفة للغاية »، وقال إنه لم يتم تقديم أي تفسير له للتغيير الحاصل في اللحظة الأخيرة.

ويبعد المجمع الصناعي بضع دقائق فقط بالسيارة إلى الشمال من الحدود المحصنة بين البلدين، وكان السماح لبان كي مون بزيارته سيمثل انفتاحا دبلوماسيا نادرا من كوريا الشمالية وسط التوترات مع جارتها الجنوبية.

يشار إلى أن بان كوري جنوبي، وعمل وزيرا للخارجية في الفترة من 2004 إلى 2006 وهي فترة شهدت مفاوضات مكثفة بهدف إنهاء البرنامج النووي لكوريا الشمالية. وأدت المحادثات إلى اتفاق في 2005 انهار في وقت لاحق.

ولو تحققت زيارته بان كي مون إلى المجمع المذكور لأصبح ثالث أمين عام للأمم المتحدة في المنصب يزور كوريا الشمالية وأول أمين عام يزورها منذ زيارة الأمين العام الأسبق بطرس بطرس غالي في عام 1993