خبر السلطة تمنع صحفي من السفر

الساعة 04:23 م|18 مايو 2015

فلسطين اليوم

طالب الصحفي والناشط المجتمعي أحمد أبو الهيجاء من جنين اليوم الاثنين الرئيس محمود عباس بالإيعاز لإلغاء قرار حظر السفر المتعلق به على المعابر منذ شهر نيسان الماضي.

وقال أبو الهيجاء في تصريح صحفي أنه توجه لإدارة المعابر في استراحة أريحا اليوم الاثنين، من أجل فحص إزالة قرار منعه من السفر بعد أن كان تلقى وعودا بذلك حيث تم إخباره بأن قرار منعه ما زال موجودا على المعابر ولم تبلغ المعابر بأي جديد.

وأضاف أبو الهيجاء: أنه اعتقل في الخامس والعشرين من الشهر الماضي خلال توجهه للمشاركة في إحدى المؤتمرات في الخارج من قبل جهاز المخابرات العامة وأخبر على المعبر بقرار منعه من السفر، ولكن القضية انتهت بعد عدة أيام.

وأشار إلى أن جهاز المخابرات العامة بادر وأخبره بأنه سيتم إزالة قرار منعه من السفر، عقب الإفراج عنه بعد عدة أيام على اعتقاله سيما وأن قضية الاعتقال كانت تتعلق باستفسارات تم إيضاحها وأغلق الملف، وأن المؤسسة الأمنية حريصة على .

وأردف: أنه تفاجأ اليوم الإثنين أن قرار المنع ما زال موجودا لدى المعابر ، في الوقت الذي انتهت فيه مسببات المنع ، مع التأكيد بان المخابرات العامة بادرت لإخباره بإنهاء حظر السفر منذ ثلاثة أسابيع.

وأكد أبو الهيجاء أن استمرار القرار ربما يعود لعدم التنسيق واستكمال المراسلات بين الجهات المختلفة، وربما لم يترجم القرار الشفهي الذي أبلغ به بمراسلات تبلغ الجهات المختصة بإلغاء القرار.

وأهاب أبو الهيجاء بالرئيس محمود عباس التدخل لسرعة حل هذه القضية ، حيث أن القانون الفلسطيني لا يجيز تقييد حرية الحركة والسفر إلا في مجالات ضيفة لا تنطبق عليه، ويحصر المنع بالجهات القضائية وفق إجراءات صارمة.

وشدد على أن مطالبته نابعة من الحرص على تدعيم قيم ومفاهيم حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني إضافة إلى حل القضية كقضية شخصية، سيما وأننا جميعا كجهات رسمية وكمجتمع مدني يجب أن نسعى لكي تكون سيادة القانون ومواثيق حقوق الإنسان راسخة في فلسطين واحترام الحريات الفردية والجماعية وفق ما نص عليه القانون الأساسي الفلسطيني والتشريعات الناظمة.