شريط الأخبار

سبب واحد سيسقط حكومة نتنياهو كالبرق؟!

06:55 - 18 تشرين أول / مايو 2015

جانب من التصويت داخل الكنيست
جانب من التصويت داخل الكنيست

فلسطين اليوم - خاص

قال خبير الشؤون الإسرائيلية في وكالة "فلسطين اليوم" فادي عبد الهادي "هناك سبب واحد يمكنه ان يطيح بحكومة نتنياهو ففي حالة تقديم مشروع قرار بحجب الثقة عن الحكومة من قبل المعارضة الإسرائيلية ضد حكومة نتنياهو ونجح تمرير مشروع القرار بالقراءة الأولى والثانية فهذا لا يعني إسقاط  الحكومة ولكن  وذلك في حالة  تغيب أربعة أعضاء كنيست من حكومة نتنياهو حيث يبلغ عدد أعضائها 61 عضو  في القراءة  الثالثة والأخيرة فحكومة نتنياهو ستسقط وسيتم حلها ".

وأضاف: "الشيء الوحيد الذي سيجعل أعضاء الكنيست ووزراء حكومة نتنياهو في معضلة ومقيدي الحركة  هي قضية سفرهم للخارج ففي حالة تمت القراءة الثالثة فيجب  على أعضاء الكنيست المحسوبين على نتنياهو  والوزراء العودة فورا لإسرائيل  قبل التصويت".

ولفت على سبيل المثال ان اليوم الاثنين فشل مشروع قرار تقدم  ضد الفقر به حزب يش عاتيد بحجب الثقة عن حكومة نتنياهو.

 ولكن المشروع لم ينجح لان 59 عضو من مؤيدي نتنياهو تواجدوا داخل قاعة الكنيست مقابل جميع أعضاء المعارضة ال59 لذلك مشروع القرار فشل ويعتبر هذا أول نجاح لحكومة نتنياهو لإفشال اول مشروع بحجب الثقة عن حكومة نتنياهو.

يذكر أن حزب "الليكود" الذي يترأسه نتنياهو فاز في الانتخابات البرلمانية الماضية، وحصل على 30 مقعدا في الكنيست، وأيد 67 نائبا من أصل 120.

 

انشر عبر