خبر وفاة مؤسس الحركة الاستيطانية « الإسرائيلية » في الضفة الغربية

الساعة 06:51 ص|17 مايو 2015

فلسطين اليوم

توفى اليوم السبت، الحاخام موشى ليفنجر مؤسس حركة غوش ايمونيم التى أطلقت الاستيطان « الإسرائيلي » في الضفة الغربية المحتلة في سبعينات القرن الماضي، عن ثمانين عاما، حسب ما أعلنت عائلته في بيان.

ولد ليفنجر عام 1935 في القدس لأسرة ألمانية ودرس على أيدي الحاخام تسيفى يهودا كوك الاب الروحي للقومية الدينية في « إسرائيل ».

وبعد أيام على انتهاء حرب العام 1967 جمع الحاخام ليفنجر عددا من الأشخاص حوله وقرروا الانتقال للاستيطان في الأراضي المحتلة الفلسطينية خصوصا في الخليل وبيت لحم.

في سبتمبر 1967 حققوا أول انتصار سياسي لهم عندما سمحت الحكومة « الإسرائيلية » بقيادة حزب العمل لهم بإقامة مستوطنة في كفرعتسيون التى كانت اعتبرت أول مستوطنة.

ولم يعرف الحاخام ليفنجر من الجمهور العريض إلا في ابريل عام 1968 عندما استقر في قلب الخليل حيث استأجر فندقا في المدينة واحتفل فيه بعيد الفصح اليهودي ورفض مغادرته بعد انتهاء الاحتفالات.

بعدها حصل على إذن بتأسيس مدينة كيريات أربع قرب الخليل، ومع استلام حزب الليكود السلطة عام 1977 أقام في الخليل، حيث لا يزال يعيش اليوم نحو 600 مستوطن يهودي. وأسس ليفنجر حركة غوش ايمونيم (كتلة الايمان) التى باشرت ابتداء من العام 1974 بالعمل على بناء مستوطنات في كافة مناطق الضفة الغربية. في عام 1990 أدين بقتل فلسطيني من دون قصد عندما أطلق النار في الخليل على تجمع من الفلسطينيين.

في العام 1992 اعتزل العمل السياسي بعد ان منى بهزيمة كبيرة في الانتخابات التشريعية، ويعيش جميع أولاده الأحد عشر في مستوطنات الضفة الغربية خصوصا في منطقة الخليل.