شريط الأخبار

مركز أرصاد: ظاهرة النينيو قد تستمر طيلة أشهر الصيف

11:47 - 16 تموز / مايو 2015

فلسطين اليوم - وكالات

مركز أرصاد: ظاهرة النينيو قد تستمر طيلة أشهر الصيف

أعلن المركز الاميركي لتوقعات المناخ اول من أمس ، انه بات في حكم المؤكد أن تسود ظاهرة النينيو المناخية طيلة فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي ما يزيد من احتمالات هطول أمطار غزيرة في جنوب الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية وارتفاع درجات الحرارة في اسيا عن نحو يؤدي لهلاك محاصيل أساسية مثل الارز.

ويؤدي نمط الطقس المعروف باسم النينيو الى تقليل احتمالات حدوث أعاصير كثيرة خلال موسمها الذي يبدأ عادة من حزيران وحتى نوفمبر تشرين الثاني وقد يؤدي الى تعطيل عمليات استخراج النفط والغاز في خليج المكسيك.

وقال المركز الامريكي لتوقعات المناخ في تقريره الشهري أمس ان احتمال استمرار النينيو طوال أشهر الصيف يصل الى 90 في المئة وكان هذا الاحتمال 70 في المئة في ابريل نيسان الماضي.

والنينيو ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادي وتحدث كل ما يتراوح بين أربعة و12 عاما. ويتسبب النينيو في ارتفاع درجة حرارة سطح المياه في المحيط الهادي مما قد يتمخض عن موجات جفاف في بعض بقاع العالم وفيضانات في البعض الاخر.

وقال المركز التابع للهيئة القومية الامريكية للارصاد الجوية ان ظروف النينيو قد تستمر حتى نهاية العام وذلك بنسبة 80 في المئة.

وكانت اخر مرة رصدت فيها ظاهرة النينيو في 2009-2010 وتمخضت عن ارتفاع حاد في أسعار السكر والكاكاو والقمح.

وقال خبير الارصاد الجوية جيف ماسترز انه في حين أن النينيو يؤدي الى تضاؤل احتمالات حدوث عواصف أو أعاصير الا أن ذلك لا يستبعد بالضرورة حدوث عواصف شديدة مستشهدا بما حدث في موسم عام 1992 عندما اجتاح الاعصار المدمر أندرو جنوب فلوريدا.

وكانت التوقعات قد أشارت بالفعل الى موسم أعاصير دون المتوسط في المحيط الاطلسي.

انشر عبر