شريط الأخبار

المصطلحات والمفاهيم السياسية الفلسطينية .. "النكبة"

05:12 - 15 تموز / مايو 2015

فلسطين اليوم - وكالات


"النكبة": مصطلح فلسطيني يبحث في المأساة الإنسانية المتعلقة بتشريد مئات الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني خارج ديارهم، إثر عمليات التهجير القسري والتطهير العرقي التي ارتكبتها العصابات الصهيونية عام 1948، والتي أسفرت عن احتلال 78 في المائة من أراضي فلسطين التاريخية.
وهو الإسم الذي يطلقه الفلسطينيون على عملية تهجيرهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية والاقتصادية والحضارية عام 1948، وهي السنة التي طرد فيها الشعب الفلسطيني من بيته وأرضه وخسر وطنه لصالح إقامة دولة الاحتلال الإسرائيلي.
وشكّلت النكبة عملية تحوّل مأساوي لحياة الشعب الفلسطيني بعد سلب أرضه ومقدراته وممتلكاته وثرواته، وما تعرّض له من عمليات قتل ممنهج وتهجير على أيدي العصابات الصهيونية، حيث قامت بتفريغ 530 مدينة وقرية فلسطينية من أهاليها عام 1948 بقوة السلاح، واستولت على أراضيهم التي تبلغ مساحتها حوالي 18,6 مليون دونم، كما اقترفت تلك العصابات ما يزيد على 35 مجزرة، في مسعى لتحقيق غايتها بالاستيلاء على فلسطين.
وتشمل أحداث النكبة، احتلال معظم أراضي فلسطين من قبل الحركة الصهيونية، وطرد ما يربو عن 800 ألف فلسطيني وتحويلهم إلى لاجئين، كانوا يشكلون آنذاك حوالي نصف الشعب الفلسطيني، ليتجاوز عددهم الآن قرابة 5 ملايين لاجئ، يعيش معظمهم في مخيمات الشتات بالضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المضيفة لهم (الأردن، لبنان، سورية والعراق).
كما تشمل الأحداث، عشرات المجازر والفظائع وأعمال النهب المرتكبة ضد الفلسطينيين، ومحاولة تدمير هويتهم الوطنية وتغيير الواقع الديمغرافي للبلاد وتزييف تاريخها وواقعها الجغرافي وتدمير طبيعة البلاد العربية الأصلية.
وعلى الرغم من اختيار تاريخ الـ 15 من أيار (مايو) عام 1948 لتأريخ بداية النكبة الفلسطينية؛ إلا أن المأساة الإنسانية كانت قد بدأت قبل ذلك بكثير وحتى قبل الانتداب البريطاني لفلسطين عام 1917، حيث جاء في قرار الخارجية البريطانية يوم 2 تشرين ثاني (نوفمبر) من ذلك العام، أن بلادها تتعهّد بـ "إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين"، وهو ما يعرف بـ "وعد بلفور" نسبة لوزير خارجية بريطانيا آنذاك آرثر جيمس بلفور.

انشر عبر