خبر أوباما: سنقف إلى جانب الخليج ضد أي هجمات خارجية

الساعة 06:09 ص|15 مايو 2015

فلسطين اليوم

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، الخميس، إن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب دول مجلس التعاون الخليجي، ضد أي هجمات خارجية.

وأشار أوباما في ختام القمة الأميركية الخليجية في كامب ديفيد، إلى أن المحادثات مع الزعماء الخليجيين تناولت كذلك الملف الإيراني والأزمة السورية ومكافحة تنظيم « داعش ».

وقال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، إن القمة « كانت مثمرة »، مؤكداً أنه تم الاتفاق على عقد قمة أميركية خليجية العام المقبل لمتابعة ما تم مناقشته في القمة الأولى.

وأكد البيان الختامي للقمة على أن سياسة الولايات المتحدة « واضحة في استخدام جميع عناصر القوة، في الدفاع عن مصالحها في دول الخليج، ودفع أي تهديدات محتملة عن حلفائها ».

كما أشار إلى أن الولايات المتحدة ودول الخليج تشدد على أن أي اتفاق مع إيران، يبدد المخاوف بشأن برنامجها النووي سيكون في صالح أمن دول الخليج والولايات المتحدة والعالم.

وأضاف البيان رفض الولايات المتحدة ودول الخليج سياسات إيران « المزعزعة للاستقرار » في المنطقة، كما دعا طهران إلى « الانخراط في المنطقة استنادا على مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وسلامة أراضي دول الخليج ».

وبحسب البيان فإن دول الخليج ستكون في تشاور مع الولايات المتحدة في حال التخطيط لعملية عسكرية خارج حدود مجلس التعاون الخليجي.