شريط الأخبار

الكنيست يمنح الثقة لحكومة الاحتلال الجديدة برئاسة نتنياهو

11:19 - 14 حزيران / مايو 2015

فلسطين اليوم - وكالات

منحت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي مساء اليوم الخميس، حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة الثقة بتأيد 61 عضو مقابل 59 عضوا معارض.

وقد عرض نتنياهو وزراء حكومته الجديدة، في الكنيست ولم تشمل القائمة أسماء الوزراء التي قرأها نتنياهو النائب غلعاد أردان، فيما تم تعيين النائب سيلفان شالوم وزيرا للداخلية ونائبا لرئيس الحكومة.

وقال نتنياهو: "إن النائب تساحي هنغبي سيتولى رئاسة لجنة الخارجية والأمن في الكنيست ورئاسة الائتلاف، لكن هنغبي أعلن بعد ذلك أنه لم يتفق مع نتنياهو على ذلك".

ولم يخفِ نتنياهو في خطابه الصعوبات التي واجهها في تشكيل حكومته الضيقة التي تستند إلى 61 نائبا فقط، كما تحدث عن إشكالية تشكيل حكومة كل سنتين في "إسرائيل"، وعزا ذلك إلى طريقة الحكم في "إسرائيل"، وقال إنه سيعمل من أجل تغييرها.

ودعا نتنياهو رئيس 'المعسكر الصهيوني'، يتسحاق هرتسوغ، إلى الانضمام إلى حكومته، من أجل تغيير طريقة الحكم 'وهذا هو السبب الأهم الذي يتعين علينا أن نشكل حكومة جديدة من أجل تحقيقه".

ودعا نتنياهو أردان إلى إعادة التفكير في 'عدم انضمامه للحكومة' وأن هذا الأمر 'سيؤدي إلى تعديل قائمة الحقائب التي سأقرأها".

وفيما يتعلق بالحقائب الوزارية فإن نتنياهو يحتفظ لديه بحقائب الصحة والخارجية والاتصالات والتعاون الإقليمي.

وقرأ نتنياهو قائمة وزراء حكومته: 'دافيد أزولاي وزير الخدمات الدينية، زئيف إلكين وزير الهجرة والاستيعاب وسيتولى منصب وزير الشؤون الإستراتيجية، أوفير أكونيس وزير، أوري أريئيل وزير الزراعة، بيني بيغن وزير، نفتالي بينيت وزير التربية والتعليم ووزير شؤون القدس والشتات وشؤون القدس بمسؤولية رئيس الحكومة، أفي غباي وزير حماية البيئة، يوءاف غالانت وزير الإسكان، غيلا غمليئيل وزيرة المواطنين القدامى والمساواة بين الجنسين ومساواة الأقليات، داني دانون وزير العلوم والتكنولوجيا والفضاء، أرييه درعي وزير الاقتصاد ووزير تطوير النقب والجليل، موشيه يعلون وزير الأمن، يسرائيل كاتس وزير المواصلات ووزير الاستخبارات، موشيه كحلون وزير المالية، حاييم كاتس وزير الرفاه، ياريف ليفين وزير السياحة ووزير الأمن الداخلي وحلقة الوصل بين الحكومة والكنيست، ميري ريغف وزيرة الثقافة والرياضة، يوفال شطاينيتس وزير البنية التحتية والمياه والمسؤول عن لجنة الطاقة الذرية، سيلفان شالوم وزير الداخلية ونائب رئيس الحكومة، أييليت شاكيد وزيرة القضاء'.  

من جانبه رفض رئيس المعارضة هرتسوغ، في خطابه، دعوة نتنياهو لانضمام 'المعسكر الصهيوني'، وقال مخاطبا نتنياهو 'لا تحتفظ بحقيبة الخارجية من أجلي وأعطها لأحد النواب من حزبك"، ووصف هرتسوغ عملية تشكيل الحكومة بأنها "سيرك".

انشر عبر