شريط الأخبار

العراق يتسلم عربات قطار بقيمة 14 مليون دولار من شركة تركية

11:54 - 13 حزيران / مايو 2015

قطار
قطار

فلسطين اليوم - وكالات

قال المتحدث باسم "الشركة العامة للسكك الحديد" العراقية (حكومية) عبد الستار جبار، اليوم الأربعاء إن شركته تسلمت 14 عربة قطار من شركة "اكسو نسير" التركية بقيمة 14 مليون دولار، وفقا لعقد مبرم بين الطرفين في عام 2013 .

وأضاف جبار في تصريحات للأناضول، أن العربات وصلت بالفعل إلى ميناء أم قصر، جنوبي البلاد.

وأوضح جبار أن العربات الجديدة تضم مقصورات للنوم وأخرى سياحية للركاب كما تضم مطاعم أيضا، مشيرا إلى أنها ستدخل الخدمة خلال الأيام المقبلة.

المتحدث باسم "الشركة العامة للسكك الحديد" العراقية، إن العربات تم تصنيعها وفقا للمعايير العالمية فيما يتعلق بالتدفئة والتكييف وإجراءات السلامة.

وتسلم العراق في الآونة الأخيرة 11 قطارا فائق السرعة، ضمن عقد أبرم مع شركة "دى.إى.سى" الصينية في عام 2012 لتوريد 12 قطارا بقيمة 138 مليون دولار، ضمن خطط تطوير سكك الحديد في العراق.

وسيرت الشركة العامة لسكك الحديد قطارين من الطراز فائق السرعة بين بغداد والبصرة، بينما كان من المقرر أن تسير قطارات أخرى حديثة الطراز من بغداد إلى القائم وحصيبة (غرب)، لكن الأوضاع الأمنية المضطربة في غرب البلاد أرجأت تشغيل القطارات.

وتعاني خطوط سكك الحديد العراقية من القدم بسبب غياب الصيانة والتحديث على خطوطها لعقود من الزمن، وتستخدم القطارات في العراق على نطاق ضيق لنقل المسافرين وبعض المنتجات النفطية.

انشر عبر