شريط الأخبار

إسرائيليون من أصل إثيوبي يعاودون التظاهر ضد "عنف" الشرطة

10:47 - 12 تشرين أول / مايو 2015

يهود اثيوبيا
يهود اثيوبيا

فلسطين اليوم - وكالات

عاود مئات من اليهود الأثيوبيين، التظاهر مساء اليوم الثلاثاء، في مدينة حيفا شمالي إسرائيل ضد "عنف" الشرطة الإسرائيلية تجاههم، على حد قولهم. 

ونقلت عدد من وسائل الإعلام العبرية، منها موقع صحيفة "يدعوت أحرنوت" مظاهرة لمئات اليهود الإثيوبيين. 

وقال موقع الصحيفة، إن المتظاهرين طالبوا الحكومة الإسرائيلية بالتعاطي معهم دون تمييز. 

وحمل المتظاهرين لافتات طالبت بالمساواة، ونبذ العنصرية والتمييز ضد اليهود الأثيوبيين، وضد "عنف" الشرطة . 

وأشارت الصحيفة إلى أن مكان المظاهرة شهد حضورا مكثفا من قبل عناصر في الشرطة الإسرائيلية، خشية حدوث صدامات . 

ويوم الأحد الماضي، طالبت مجموعة من قيادات اليهود الإثيوبيين بضرورة إغلاق الملفات الجنائية بحق أعضاء بالطائفة تظاهروا الأسبوع الماضي في تل أبيب، وسط إسرائيل، وتحقيق مطالبهم وإلا فإنهم سيعودون إلى "الكفاح الميداني"، في إشارة للتظاهر. 

وكان 60 من عناصر الشرطة الإسرائيلية، قد أصيبوا الأسبوع الماضي، فيما اعتقل 6 من اليهود الإثيوبيين بمظاهرة وسط تل أبيب ضد عنف الشرطة الإسرائيلية تجاههم. 

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن وزير الأمن الداخلي إسحاق أهارونوفيتش قوله في وقت سابق "لا يمكن إلقاء اللوم على الشرطة فقط فيما يتعلق بطريقة تعامل المجتمع الإسرائيلي مع أبناء طائفة اليهود الإثيوبيين". 

ويتهم اليهود الإثيوبيون المؤسسات الإسرائيلية والشرطة بالتمييز بينهم وبين اليهود من أصول غير إثيوبية. 

وتظاهر اليهود الإثيوبيون قبل ثلاثة أعوام وسط إسرائيل لرفض بعض المؤسسات التعليمية استيعاب أبنائهم جنبا إلى جنب مع اليهود من الجنسيات الأخرى.

وتشير إحصاءات غير رسمية إلى أن يهود إثيوبيا يبلغ عددهم 125 ألفا و500 شخص، منهم نحو 5400 يخدمون في الجيش الإسرائيلي، ذاكرة أن نحو 82 ألف إثيوبي في إسرائيل منهم ولدوا خارجها، بحسب موقع أوثيوبيان ناشونال بروجكت الإسرائيلي والخاص بالطائفة الإثيوبية في إسرائيل. 

ويبلغ عدد سكان إسرائيل 8 ملايين و345 ألفا، عدد اليهود 6 ملايين و251 ألفا ويشكلون 74%، أما عدد العرب فيبلغ مليونا و730 ألفا بنسبة 20.7%، فيما يبلغ عدد المسيحيين غير العرب 364 ألفا، بحسب إحصاءات رسمية بداية العام الجاري. 

انشر عبر