شريط الأخبار

ارتفاع أسعار اللحوم بغزة يعود لعدة أسباب

07:02 - 12 تموز / مايو 2015

لحوم
لحوم

فلسطين اليوم - وكالات

قالت وزارة الزراعة الفلسطينية إن ارتفاع أسعار اللحوم في أسواق قطاع غزة يعود لعدة أسباب، أولها نقص كميات العجول التي تستوردها "إسرائيل" من بعض دول العالم، بسبب انتشار مرض الحمى القلاعية فيها.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للتسويق والمعابر بالوزارة تحسين السقا في تصريحات صحفية الثلاثاء أن انتشار مرض الحمى القلاعية، وخصوصًا في رومانيا والمجر دفع "إسرائيل" لمنع استيراد العجول منها، خشيةً من انتشار المرض.

وأضاف أن السبب الثاني يتعلق بمنع أستراليا، "إسرائيل" من توريد اللحوم إلى قطاع غزة، حيث تشترط عليها دفع ضرائب باهظة في حال تم توريد أي نوع من اللحوم لغزة، كما أن ارتفاع سعر الدولار يشكل عبئًا على التاجر، كونه يشتري اللحوم بالدولار، وفرق العملة يؤثر عليه بشكل كبير.

وأشار إلى أن هناك نقصًا في الكميات الواردة "لإسرائيل" من العجول، وهو ما أدى لارتفاع أسعار اللحوم بأسواق غزة، مؤكدًا أن وزارته لم تفرض أي رسوم أو ضرائب جديدة على التجار.

وأضاف السقا "عندما تتأكد إسرائيل من خلو الدول التي تستورد منها العجول من أية أمراض، حينها ستنتهي أزمة ارتفاع الأسعار".

وبين أن سعر كيلو لحم العجول أو البقر الكبيرة الحجم يبلغ 40 شيكلًا، أما صغيرة الحجم فيبلغ الكيلو الواحد 55 شيكلًا، لافتًا إلى أن كل كيلو من العجل الحي ارتفع سعره 2 شيكل فقط.

وذكر السقا أن وزارة الزراعة لا تتدخل في تحديد الأسعار، بل تتابع ذلك مع وزارة الاقتصاد الوطني، وخاصة دائرة حماية المستهلك.

انشر عبر