شريط الأخبار

الحكومة الفلسطينية تسعى للربط الكهربائي مع الأردن لتنويع مصادر الطاقة

03:34 - 12 كانون أول / مايو 2015

كهرباء
كهرباء

فلسطين اليوم - وكالات


أعلنت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، في جلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء، عن تكليف رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية عمر كتانة، لمتابعة موضوع الربط الكهربائي بين فلسطين والأردن لتنويع مصادر الطاقة.

وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء الفلسطيني اليوم فإن الهدف من هذا الربط هو توفير منفذا لاستيراد الطاقة من المملكة أو عبرها، ويساهم في تنويع مصادر الطاقة الموردة إلى فلسطين، مما سينعكس إيجاباً على أسعار الخدمة وجودتها وتوفرها.

ويعاني الأردن في الوقت الحالي من أزمة كبيرة في الكهرباء، خاصة بعد توقف ضخ الغاز المصري منذ سقوط نظام الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، وفقا لمسؤولين أردنيين.

وقال نائب رئيس سلطة الطاقة، ظافر ملحم، إن الهدف من مشروع الربط الكهربائي مع الأردن هو تأسيس بنية تحتية، يتم الاستفادة منها في الوقت الحالي وبشكل أكبر مستقبلاً، من خلال استيراد الطاقة من دول أخرى عبر الأردن.

وأضاف في تصريحات للأناضول "صحيح أن الأردن يعاني في الوقت الحالي من أزمة طاقة، لكن هنالك ربط أردني سوري لبناني للكهرباء، ونحن نريد أن نكون قريبين من هذا الربط، حتى نتمكن من خفض الاعتماد على الطاقة الإسرائيلية باستيراد الطاقة من دول عربية مجاورة".

ويستورد الفلسطينيون غالبية استهلاكهم من الكهرباء، من "إسرائيل"، بينما يتم استيراد كميات ضئيلة من مصر إلى مدينة رفح في قطاع غزة، ومن الأردن، لجزء من مدينة أريحا شرق الضفة الغربية.

وأوعزت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، في جلستها المنعقدة الأسبوع الماضي، لسلطة الطاقة، الشروع في إنشاء محطات طاقة شمسية في مختلف مناطق المحافظات الشمالية (الضفة الغربية)، لخفض تكلفة فاتورة الطاقة الكهربائية المستهلكة في الأراضي الفلسطينية، والبالغة نصف مليار دولار سنوياً.

وأشار ملحم، إلى أن الحكومة طلبت من سلطة الطاقة، تحضير عطاءات يتم طرحها خلال الفترة القريبة القادمة للقطاع الخاص، "لإنشاء محطات للطاقة المتجددة سواء عبر الشمس أو الرياح، أو أية مصادر طاقة متجددة أخرى، لتخفيف الاعتماد على الطاقة القادمة من إسرائيل".

وفي سؤال لمراسل الأناضول، حول آخر المستجدات المتعلقة بتوليد الطاقة الكهربائية في قطاع غزة بفعل الرياح والطاقة الشمسية، تزامناً مع استمرار أزمة الكهرباء هناك، قال ملحم "إن الموضوع ما زال قيد الدراسة حتى الآن".

واقترحت مجموعة سماحة (Samaha Group) العاملة في الولايات المتحدة، والمتخصصة في مجال توليد الكهرباء من طاقة الرياح المتجددة، أن يتم إنشاء محطة لتوليد الطاقة، عبر تثبيت مراوح الهواء في أكثر البقاع نشاطاً للرياح في غزة، وعلى أسطح منازل المواطنين في القطاع، وقام رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة بزيارة إلى الولايات المتحدة للاطلاع على تفاصيل المقترح نهاية فبراير/ شباط الماضي.

انشر عبر