شريط الأخبار

مخاوف من انتشار إنفلونزا الطيور بالجليل الغربي

09:19 - 11 تموز / مايو 2015

انفلونزا
انفلونزا

فلسطين اليوم - وكالات

أبدت وزارة الزراعة الإسرائيلية مخاوفها من انتشار إنفلونزا الطيور بالجليل الغربي، وقالت مصادر عبرية أن وزارة الزراعة تجري الفحوصات اللازمة لفحص أعراض تشير إلى وصول انفلونزا الطيور لشمالي البلاد. 

وبحسب المعلومات المتوفرة هناك شبهات حول أمكانية انتشار مرض انفلونزا الطيور في بلدة " "تسات" قضاء نهاريا في الجليل الغربي، وأشارت المصادر إلى مخاوف أصحاب مزارع الدواجن في الشمال، خاصة في الأسبوع الأخير، من إمكانية انتشار فيروس المرض. 

وعممت مساعدة الناطقة بلسان وزارة الزراعة، إكرام حجيرات، بيانا جاء فيه أنّ "هنالك شبهات لانتشار مرض إنفلونزا الطيور في بلدة تسات قضاء شلومي ونهاريا في الجليل الغربي، إذ يدور الحديث عن قن للدجاج هناك، حيث تم إرسال عينات من الدجاج للفحص المختبري". 

وتابع البيان: "في حال تم التأكد بأن الحديث يدور عن إنفلونزا الطيور، عندها ستتم إبادة الدجاج لمنع انتشار المرض أو إصابة دجاج آخر بالعدوى". 

مطلع العام الجاري: إتلاف عشرات آلاف الدواجن بالبلاد بسبب إنفلونزا الطيور 

وسبق أن أعلنت وزارة الزراعية الإسرائيلية مطلع العام الجاري، عن اكتشاف إنفلونزا الطيور في العديد من مزارع تربية الدواجن في البلاد، حيث تم إبادة عشرات آلاف طيور الدجاج والحبش-الديك الورمي- بمزرعتين في بنيامينا وكيبوتس 'مجال' 

وقالت وسائل الإعلام العبرية' إن طواقم وزارة الزراعة أعدمت في حينه نحو 20 ألف دجاجة بعد اكتشاف حمل بعضها الفيروس المسبب لإنفلونزا الطيور'. 

وأشارت الوزارة إلى أنه تم اكتشاف هذه الحالات في بلدة بنيامينا القريبة من كفرقرع 

وفي السياق ذاته قالت 'يشتبه بإصابة حوالي 40 ألف طائر حبش -ديك رومي- بإنفلونزا الطيور في كيبوتس 'مجال'، الواقع قرب باقة الغربية، من دون أن توضح مصيرها. 

ويعتقد بان انتشار الفيروس في حينه يعود إلى اسراب من طيور البجع المائية التي عبرت إسرائيل.

انشر عبر