شريط الأخبار

16 عملية إطلاق نار على المزارعين والصيادين منذ بداية الشهر

08:19 - 10 تشرين أول / مايو 2015

جنود الاحتلال على حدود غزة
جنود الاحتلال على حدود غزة

فلسطين اليوم - غزة

كشف مركز الميزان لحقوق الإنسان أن قوات الاحتلال "الاسرائيلي" منذ بداية الشهر الجاري فتحت النار في المناطق الحدودية البرية لـ (6) مرات على الأقل، والتي أوقعت خلالها (4) جرحى بينهم طفل واحد.

وبحسب المركز فإن الاحتلالَ إعتقل في المناطق الحدودية 3 مواطنين بينهم طفلان.

وأشارت أن قوات البحرية "الإسرائيلية" أطلقت النار على الصيادين  لـ(10) مرات، فيما أصيب صيادين، وإعتقلت آخرين، وإستولت على قارب واحد. 

واتهم  المركز  قوات الاحتلال "الإسرائيلي" بتصعيد انتهاكاتها بحق المزارعين والصيادين في المناطق مقيدة الوصول إليها في قطاع غزة، مجدداً إستنكاره الشديد للإنتهاكات "الإسرائيلية" المتواصلة في المناطق التي تقيدُ حق الفلسطيني في الوصول إليها في البر والبحر.

وأكد على أنه من حق الصيادين ممارسة أعمالهم بحرّية في بحر غزة، وحق المزارعين في الوصول إلى أراضيهم وزراعتها ورعاية مزروعاتهم، وهو حق أصيل من حقوق الإنسان.

واتهم المركز  قوات الاحتلال بارتكاب انتهاكات منظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان باستهدافها المتكرر للصيادين والمزارعين وغيرهم من المدنيين الذين يحرمون من مصادر رزقهم، كما يتعرضون للقتل والإصابة والاعتقال التعسفي على نحو يمس بكرامتهم الإنسانية.

كما جدد المركز مطالبته للمجتمع الدولي ولاسيما الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة، بإتخاذ خطوات عملية أخلاقية لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة والذي يمثل جريمة حرب.

 

 

انشر عبر