شريط الأخبار

نشر الطبعة الثانية لرواية الشتات بذكرى النكبة

04:59 - 10 كانون أول / مايو 2015

رواية الشتات
رواية الشتات

فلسطين اليوم - غزة


نشرت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى الأحد الطبعة الثانية لرواية "الشتات" للروائي الأسير المحرر رأفت حمدونة والتي تناولت أربع محطات رئيسية "الحب، والمقاومة، والسجن والحرية".

وأثنى د. عبد الخالق العف من الجامعة الإسلامية على الرواية كونها تحمل رسالة وطنية عنوانها الثوابت، ووسيلتها المقاومة والتضحية، وأخذ الكاتب عنوانًا لمأساةِ الترحالِ القهريِّ للفلسطينيين، واعتبر اختيار الأزمنة والأمكنة من جانب الكاتب موفق ودقيق، وهناك منحى رومانسي شفاف عذب في المواضع.

من جانه، أشاد أ.د صادق أبو سليمان من جامعة الأزهر بالرواية، وبالتنقل في الأحداثَ والوقائعَ وتلمس الاشارات والوقائع التاريخية والتنقل من حَدَثٍ إلى آخَرَ، ومن ثورةٍ إلى أخرى، ومن جيلٍ إلى جي.

واعتبر أن كلُّ ذلك بأسلوبِ الرِّوائيِّ المُفْتَنِّ الذي يَشُدُّ قارئَهُ بتسلسلِ حكايتهِ وترابطِ سَرْدِها في لغةٍ سَلِسَةٍ مأنوسةٍ، مشيرًا إلى براعةَ الكاتبِ في اختيارِ أسماءِ شخوصِ رواياتِهِ.

من جانبه، شكر الكاتب والأسير المحرر حمدونة مؤسسة مهجة القدس على اهتمامها الكبير بأدب السجون، موضحًا أن الرواية كتبت في سجن نفحة، وأنها تتناول حدث النكبة الفلسطينية، وقضايا اللجوء وآثارها، وحالات المقاومة للشعب الفلسطيني وتجربة الاعتقال والطموح بالحرية.

انشر عبر