شريط الأخبار

مصدر: خلاف بين السلطة والأردن بسبب أموال "قناة البحرين"

04:27 - 10 تموز / مايو 2015

قناة البحرين
قناة البحرين

فلسطين اليوم - وكالات

علمت وكالة "قدس برس"، أن خلافًا كبيرًا نشب مؤخرًا بين الأردن والسلطة الفلسطينية على خلفية عدم حصول الأخيرة على حصتها المالية من الموافقة على مخطط "قناة البحرين" بين عمّان وتل أبيب.

وأكد مصدر فلسطيني وثيق الاطلاع لـ "قدس برس " أن الأردن وافق بشكل نهائي على مخطط "قناة البحرين" بينه وبين الدولة العبرية رغم اعتراض السعودية عليه؛ مقابل أن تقوم "إسرائيل" بدفع أموال جراء الضرر الذي سينتج اثر ضخ المياه العادمة والملوثة في البحر الميت.

وأضاف أن السلطة الفلسطينية أبدت اعتراضها على تمرير المخطط دون أن تكون طرفًا في الاتفاق كما كان مطروحًا سابقا.

وحسب المصدر فقد عبر صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ومسئول ملف المفاوضات عن ذلك في إطار اجتماعاته ببعض القيادات الفلسطينية في رام الله مؤخرًا حينما قال: "إننا كسلطة فلسطينية نرفض أن يمرر المخطط (قناة البحرين) بهذه الطريقة دون أن يكون لنا حصة في الأموال المخصصة لذلك، فالبحر الميت جزء من أراضينا".

ويشار إلى أن "إسرائيل" تسعى منذ سنوات إلى تمرير مخطط قناة تربط بين البحر الميت واحد البحار المفتوحة (البحر الأحمر أو البحر المتوسط) مستفيدة من 400 مترًا الفرق في منسوب المياه بين البحار قد تعوض المياه المتدفقة عبر القناة انخفاض مستوى البحر الميت بسبب تحويل المياه إلى إسرائيل بواسطة سد "دغانيا" المقاوم على نقطة الاتصال بين بحيرة طبريا نهر الأردن.

انشر عبر