شريط الأخبار

اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة 67 تعلن عن إطلاق فعالياتها

04:17 - 10 تشرين ثاني / مايو 2015

67
67

فلسطين اليوم - رام الله


أعلنت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، خلال مؤتمر صحفي عقدته في رام الله اليوم الأحد، عن إطلاق برنامج فعاليات إحياء الذكرى السابعة والستين للنكبة.

وقال رئيس اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة محمد عليان، إن مسيرة العودة ستنطلق الأربعاء المقبل، من أمام ضريح الشهيد ياسر عرفات في تمام الساعة الحادية عشر صباحا باتجاه المهرجان المركزي الذي سيقام في ميدان الشهيد ياسر عرفات وسط رام الله، وسترفع فيها الرايات السوداء والأعلام الفلسطينية.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء أصدر تعميما على كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية للمشاركة في مسيرة العودة والمهرجان المركزي، وقرر اعتبار 15 أيار يوما وطنيا شاملا، حيث ستخصص وزارة التربية والتعليم الحصص الأولى في المدارس لإعطاء دروس عن النكبة، كما ستقوم وزارة الحكم المحلي بالطلب من البلديات والمجالس المحلية المشاركة في إحياء الفعاليات، وستخصص خطبة الجمعة 15 أيار للحديث عن النكبة، كما سيقوم تلفزيون فلسطين ببث حلقات للدفاع عن حق العودة، وسيتم تنظيم لقاءات وندوات حول النكبة في مخيمات اللاجئين، وعرض أفلام وثائقية حول حقوق اللاجئين وأثر وتداعيات النكبة على شعبنا ي.

وأضاف عليان أن اللجنة الوطنية قامت بالتنسيق مع وزارة الخارجية من أجل إحياء فعاليات النكبة في سفارات فلسطين في العالم، وامتداد الفعاليات إلى كل مكان تتواجد فيه الجالية الفلسطينية.

وقال إن كافة المناطق الفلسطينية ستشهد فعاليات إحياء لذكرى النكبة، حيث سيشهد يوم الخميس المقبل مسيرة مشاعل في ميدان الشهيد ياسر عرفات في رام الله، تحمل 67 مشعلا، و67 مفتاحا، وسيتم خلالها الكشف عن جدارية بطول 11 مترا تحوي أسماء المدن والقرى الفلسطينية المهجرة، كما سينظم الجمعة القادم مهرجان في بلدة نعلين، وستنطلق صفارات الحداد من سماعات المساجد والإذاعات في تمام الساعة 12 ظهرا في الضفة الغربية، إضافة إلى فعاليات مركزية في مدن نابلس والخليل وأريحا، وإن العديد من الأماكن أحيت النكبة خاصة في أراضي عام 1948، مثل الدامون والبروة والحدثة.

وقال عضو اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة عمر عساف، إن عنوان رسالتنا لهذا العام: المخيم رمز قضيتنا ورمز عودتنا إلى ديارنا المهجرة، والعودة هي جوهر وأساس جميع حقوق الشعب الفلسطيني.

ودعا رئيس الهيئة العليا لشؤون الأسرى والمحررين أمين شومان، كافة أطياف وفئات شعبنا الفلسطيني إلى التوحد على حق العودة، الذي هو حق مقدس لا يسقط بالتقادم، والمشاركة القوية والفاعلة في كافة النشاطات التي أعلنت عنها اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة.

انشر عبر