شريط الأخبار

حرق حافلات دنماركية نشرت حملة فلسطينية داعية لمقاطعة المستوطنات

10:51 - 10 تشرين أول / مايو 2015

حافلات دانمارك
حافلات دانمارك

فلسطين اليوم - وكالات

أضرمت النيران بأربعة حافلات دنماركية في عملية تعتبر معادية لإسرائيل، كما نقلت صحيفة "كوبنهاغن بوست" الدنماركية.

وقالت الصحيفة إن الهجوم الذي طال عدة حافلات في موقف للحافلات بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، وتم طلاء رسومات وغرافيتي معادٍ لإسرائيلي ويدعو الى مقاطعة البضائع الإسرائيلية في الدنمارك و "تحرير غزة" على عدد من الحافلات.

ويأتي هذا الهجوم بعد أسبوع من إلزام مجموعة داعمة للفلسطينيين بسحب حملة دعائية اعلانية تدعو لمقاطعة إسرائيل، كان يفترض ان تنشر على 35 حافلة مركزية في منطقة كوبنهاغن. ويظهر في الحملة الدعائية سيدتان الى جانب الاقتباس "ضميرنا نقي! لا نشتري بضائع من المستوطنات الإسرائيلية ولا نستثمر بالصناعة في المستوطنات الإسرائيلية".

ولكن لم تطل هذه الحملة في أعقاب قرار شركة الحافلات "موفيا" بسحب الحملة بعد أربعة أيام مدعية أنها "تلقت عددا كبيرا من التساؤلات والمطالب حول حملة رابطة الصداقة الدنماركية - الفلسطينية ضد المستوطنات الإسرائيلية".

وقالت شرطة كوبنهاغن "قد يكون هناك دافع سياسي، نحن نأخذ بالاعتبار هذه النظرية، ولكننا لا نستطيع حتى اللحظة ربط الحادث بأي شيء آخر".

وكانت رابطة الصداقة الدنماركية الفلسطينية دفعت لنشر هذه الإعلانات، وتقول إنها تعمل من أجل "التأثير على الجمهور الدنماركي والسلطات الدنماركية لفعل المزيد من أجل حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم".

وأدان رئيس الرابطة فتحي العبد حادث اشعال النيران واصفا إياه بأنه "فعل إجرامي". وأكد أنه "لا يوجد أي شيء مسيء أو مضر أو عنصري أو يبث الكراهية في هذه الحملة بأي شكل من الأشكال". وحذر من توجيه أصابع الاتهام للفلسطينيين المقيمين في الدنمارك كالجناة.

انشر عبر