خبر السعودية تعاقب شركة أهبطت طائراتها بـ« إسرائيل »

الساعة 07:48 م|09 مايو 2015

فلسطين اليوم

ألغت شركة الخطوط الجوية العربية السعودية، عقدها مع شركة « هاي فلاي » البرتغالية وشرعت في اتخاذ إجراءات قانونية ضدها لـ « مخالفتها الصريحة لبنود العقد » وذلك بهبوط إحدى طائراتها بشعار « الخطوط السعودية » في مطار إسرائيلي.

وكانت طائرة مدنية، تحمل شعار « الخطوط السعودية » هبطت، يوم الأحد الماضي، في مطار بن غوريون في مدينة « اللد المحتلة » في الوقت الذي لا تربط أية علاقات دبلوماسية بين السعودية و « إسرائيل ».

وقالت الخطوط الجوية السعودية في بيان لها اليوم السبت، « فور تداول صورة الطائرة في مواقع التواصل، واتضح أن الصورة تعود لطائرة مملوكة لشركة (هاي فلاي)، ومرتبطة بعقد مع شركة الخطوط السعودية، لتوفير الطائرات مع أطقم قيادتها بغرض التشغيل التجاري عند الحاجة ».

وأضافت: « كانت الطائرة خارج الخدمة وتحت إدارة الشركة المالكة حين غادرت المملكة يوم الأحد، متجهة إلى بروكسل، لإجراء عملية صيانة مجدولة من قِبل الشركة قَبل أن تتناقل مواقع التواصل صورتها لحظة وصولها مطار بن غوريون ».

وأكدت « الخطوط السعودية » أن الشركة المؤجرة قامت بمخالفة صريحة لبنود العقد الموقع بينهما، وتحديداً الفقرة السابعة من البند الثامن للعقد التي تنص على التزام « هاي فلاي » بأخذ موافقة خطية من الخطوط السعودية على المطارات التي تهبط فيها أو تجري فيها عمليات الصيانة الدورية.

ومن ضمنها أن تكون الدول تربطها علاقات دبلوماسية بالمملكة؛ ليتمكن ممثلو الخطوط السعودية والهيئة العامة للطيران المدني من إجراء التفتيش والمتابعة لعملية الصيانة في أي وقت.

وتقدم الخطوط السعودية، إحدى أكبر شركات الطيران في الشرق الأوسط، خدماتها حول 100 وجهة في آسيا و أفريقيا و أوروبا، إضافة إلى منطقة الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية.