شريط الأخبار

محكمة تركية تغّرم إسرائيل في قضية سفينة "مرمرة"

09:05 - 09 حزيران / مايو 2015

قضية سفينة مرمرة
قضية سفينة مرمرة

فلسطين اليوم - وكالات

قضت المحكمة الابتدائية الثانية في ولاية نوشهير التركية، بتغريم إسرائيل مبلغ 40 ألف ليرة تركية "نحو 15 ألف دولار أمريكي" كتعويضات معنوية، و6 آلاف و103 ليرة "نحو 2200 دولار" كتعويضات مادية، في الدعوى التي تقدم بها مراسل وكالة الأناضول "يوجال والي أوغلو"، ضد إسرائيل، والذي كان على متن سفينة "مافي مرمرة" أثناء هجوم القوات الإسرائيلية عليها.

وجاء في قرار المحكمة أن المدعي "يوجال والي أوغلو"، الذي كان في سفينة "مافي مرمرة" المتجهة من مينائي إسطنبول وأنطاليا إلى غزة لإيصال مساعدات، قد حُرم من حريته لفترة زمنية، وصودرت أغراضه من قبل إسرائيل، التي هاجمت السفينة بشكل غير شرعي وينتهك القانون وذلك في 31 أيار "مايو" عام 2010.

وأوضح والي أوغلو أنه تقدم بالدعوى نيابة عن جميع من يدعم سفن المساعدات، وليس لشخصه فقط، مضيفًا: "بالطبع كنت أنتظر صدور القرار بهذا الاتجاه".

وأعرب والي أوغلو عن سروره بالفوز بدعوى التعويضات التي اعتبرها محقة، ضد دولة إسرائيل، قائلًا: "إن قرار المحكمة يعد خطوة هامة ضد السلوك غير الشرعي لإسرائيل آنذاك، وندعو الله أن تتحقق العدالة لكافة ضحايا السفينة، وإخوتنا الفلسطينيين بأقرب وقت".

جدير بالذكر أنَّ قوات كوماندوز تابعة للبحرية الإسرائيلية، هاجمت بالرصاص الحي والغاز سفينة "مافي مرمرة" (مرمرة الزرقاء) التي توجهت الى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010  وعلى متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك أثناء إبحارها في المياه الدولية، في عرض البحر المتوسط، ما أسفر عن مقتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

انشر عبر