خبر الأردن ينضم إلى المصرف الآسيوي للاستثمار كعضو مؤسس

الساعة 05:47 م|09 مايو 2015

فلسطين اليوم

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد فاخوري، إنه قد تمت المصادقة رسميا اليوم السبت، على قبول الأردن كعضو مؤسس في المصرف الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB).

وقال الوزير الأردني في بيان صحفي، إن الغرض من إنشاء البنك الآسيوي، يكمن في توفير التمويل للمشاريع الاستثمارية في البنية التحتية والقطاعات المنتجة كالطاقة والكهرباء والمياه والنقل والاتصالات في منطقة آسيا تحديداً.

ويصل رأسمال المصرف، الذي يتخذ من العاصمة الصينية بكين مقرا له، نحو 100 مليار دولار.

وعن الفائدة المرجوة للأردن من جراء الانضمام، أكد الوزير أن بلاده ستحصل على زيادة وتنويع في مصادر تمويل متطلبات البنية التحتية من خلال الانضمام للبنك، وتأمين تمويل ميسر لتنفيذ مشاريع في قطاعات البنية التحتية، إلى جانب زيادة مصادر توفير منح استثمارية تساعد على تنفيذ المشاريع، وكذلك الخبرات والمعونات الفنية المتوفرة التي سيقدمها البنك، والحصول على فرصة تفضيلية في الحصول على التمويل الميسر بالنظر إلى التحديات التي يواجهها الأردن، وتعميق التعاون والتكامل الإقليمي مع الدول الآسيوية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما سيعمل المصرف، بحسب البيان الصحفي، على تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتلبية احتياجات المنطقة الآسيوية لتعزير بنيتها التحتية وتعزيز قدراتها في مواجهة الأزمات المالية التي تواجهها والتحديات الخارجية، وذلك من خلال تعزيز علاقات التعاون والتكامل فيما بين دول المنطقة.

يذكر أن عدد الأعضاء المؤسسين للبنك استقر على 57 دولة، ومن المتوقع الانتهاء من التفاوض على اتفاقية تأسيس البنك (Articles of Agreement) في شهر حزيران القادم 2015، وذلك لفتح باب التوقيع على الاتفاقية من قبل حكومات الدول الأعضاء حتى نهاية العام الحالي، ليتمكن البنك من إطلاق أعماله وأنشطته مع بداية العام المقبل 2016.

علماً بأن الأردن يشارك بفاعلية في اجتماعات كبار المفاوضين من الدول الأعضاء المؤسسين للبنك الآسيوي.