شريط الأخبار

عريقات: يجب التقدم بخطى ثابتة ومدروسة نحو مساءلة الاحتلال

07:22 - 09 تموز / مايو 2015

عريقات
عريقات

فلسطين اليوم - رام الله

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس اللجنة العليا لمتابعة انضمام دولة فلسطين للجنائية الدولية، صائب عريقات، أهمية التقدم بخطى ثابتة وواثقة ومدروسة نحو مساءلة الاحتلال في 'الجنائية الدولية'.

وشدد عريقات، خلال ورشة عمل عقدتها وزارة الخارجية في مقرها برام الله، حول المحكمة وآلياتها وإجراءاتها المتبعة في جميع مراحلها، اليوم السبت، على أهمية انضمام دولة فلسطين للمحكمة ودورها في تسليط الضوء على جرائم الاحتلال والعمل على ردعها.

وأشار إلى ضرورة تحضير الملفات ذات الصلة بانتهاكات سلطات الاحتلال واختصاصات المحكمة الجنائية الدولية من كافه النواحي، خاصة في ظل وجود حكومة إسرائيلية يمينية متطرفة، وتحريض بعض وزرائها بشكل علني على قتل المواطنين الفلسطينيين.

من جهته، أشار وكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات إلى أهمية انضمام فلسطين للمحكمة باعتبارها خطوة تاريخية ونوعية لمساءلة الاحتلال عن جرائمه وحماية شعبنا من المجازر المتكررة بحقه.

وأثنى جرادات على تشكيل هذه اللجنة العليا التي تعبر عن الإجماع الوطني الفلسطيني تجاه هذا القرار، مشددا على ضرورة تضافر الجهود بين الجهات الرسمية وغير الرسمية، من أجل الوصول لمحاكمة المسؤولين عن جرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا.

وأكد أن القيادة الفلسطينية لا يثنيها تهديدات الاحتلال وخطواته العقابية من المضي قدما في إجراءاتنا أمام المحكمة، مشيرا إلى أن اعتقال النائب خالدة جرار من قبل سلطات الاحتلال وغيرها من الإجراءات الإسرائيلية العقابية هي اعتراف ضمني بارتكابهم لهذه الجرائم.

وتهدف الورشة التي نظمتها الخارجية بصفتها رئيسة اللجنة الفنية، إلى متابعة انضمام دولة فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية لبلورة صورة شمولية وعملية لما يمكن توقعه من المحكمة.

وتأتي هذه الورشة استكمالا للقاءات مستمرة للجنة العليا ومجموعات العمل المنبثقة عن اللجنة الفنية، لتفعيل انضمام دولة فلسطين للمحكمة الجنائية لضمان مساءلة الاحتلال عن جرائمه.

انشر عبر