شريط الأخبار

التحالف يشن عشرات الغارات على معقل الحوثيين

05:38 - 09 كانون أول / مايو 2015

فلسطين اليوم - وكالات


شنت مقاتلات التحالف العسكري بقيادة السعودية، السبت، غارات جوية استهدفت مطار العاصمة صنعاء وعشرات الغارات على معاقل الحوثيين في صعدة شمالي البلاد بعد ساعات على إعلان الرياض عن هدنة إنسانية تبدأ الثلاثاء.

وفرت مئات العائلات من محافظة صعدة قبل انتهاء المهلة التي حددتها قيادة التحالف لهم للمغادرة مساء الجمعة، وما لبثت بعد ذلك أن بدأت المقاتلات الحربية بشن غارات ضد قواعد الحوثيين ومنازل قيادييهم، وفق شهود عيان.

وذكرت قناة سكاي نيوز أن 24 جنديا مواليا للرئيس اليمني السابق والحوثيين قتلوا في معارك عنيفة مع المقاومة الشعبية خلال الساعات الـ24 الماضية في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين.

وبعد ستة أسابيع من الغارات الجوية، قررت قوات التحالف التركيز على صعدة، معقل الحوثيين على الحدود مع السعودية.

وحذرت الرياض الحوثيين من أنهم تخطوا "الخطوط الحمراء" بعد قصف طال مناطق حدودية سكنية في المملكة بداية الأسبوع الحالي.

واستهدفت طائرات التحالف والمدفعية السعودية منزل قائد الحوثيين عبد الملك الحوثي في مدينة مران، وفق شهود.

وقالت وسائل إعلام تابعة للحوثيين إن مران وباقم القريبة استهدفتا بأكثر من 160 صاروخا، وأشارت إلى أن التحالف شن أكثر من 27 غارة جوية في المحافظة.

إلى ذلك شنت طائرات التحالف السبت غارات على مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة الحوثيين، وذلك غداة إعلان هيئة الملاحة الجوية عزمها إعادة فتح المطار مؤقتا من أجل تلقي المساعدات الإنسانية، بعد تعرضه لأضرار بسبب غارات سابقة.

ويفرض التحالف العسكري حصارا بحريا وجويا على اليمن لمنع وصول المساعدات إلى الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

ولم يرد الحوثيون على إعلان السعودية الجمعة هدنة إنسانية تبدأ الثلاثاء وتستمر خمسة أيام.

وفي عدن في جنوب البلاد، لم تنقطع المعارك الدائرة بين الحوثيين وحلفائهم من جهة والقوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي من جهة ثانية.

وقالت مصادر عسكرية إن ثمانية متمردين وأربعة من مناصري هادي قتلوا خلال معارك عنيفة في شمال المدينة.

واستغل تنظيم القاعدة، المنتشر أصلا في اليمن، النزاع لتعزيز سيطرته على المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت ومطارها وعدد من القواعد العسكرية.

على صعيد آخر، نقل مصدر قبلي أن غارة أميركية لطائرة من دون طيار قتلت ثلاثة من عناصر "القاعدة" في محافظة شبوة في شرق عدن.

انشر عبر