شريط الأخبار

انخفاض حجم واردات قطاع غزة من السلع الاستهلاكية خلال الشهر الماضي

09:17 - 09 تشرين أول / مايو 2015

فلسطين اليوم - وكالات

سجلت كمية السلع الاستهلاكية الواردة إلى سوق قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم خلال شهر نيسان الماضي انخفاضاً ملحوظاً بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه «آذار» في حين سجلت كميات مواد البناء من الحصمة والحديد والاسمنت ارتفاعاً طفيفاً خلال فترة المقارنة ذاتها.

وأشار رئيس هيئة المعابر والحدود نظمي مهنا في حديث لـ»الأيام» إلى أن عدد شاحنات البضائع الواردة للقطاع خلال الشهر الماضي بلغ 10550 شاحنة بالمقارنة مع 10466 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه ما سجل ارتفاعاً طفيفاً نسبته 1%.

وأوضح مهنا أن حركة البضائع والسلع الواردة خلال الشهر الماضي من إسرائيل والضفة إلى القطاع سجلت انخفاضاً نسبته 12% و3% على التوالي إذ بلغ عدد الشاجنات الواردة من إسرائيل خلال الشهر الماضي 2497 بالمقارنة مع 2853  شاحنة لشهر آذار قبل الماضي، وعدد شاحنات البضائع الواردة إلى القطاع من الضفة الغربية بلغ 913 بالمقارنة مع  937 خلال الشهر الذي سبقه.

وبين أن واردات القطاع من المنتجات الزراعية سجلت انخفاضاً ً نسبته 35%، إذ بلغ عدد الشاحنات الواردة الشهر الماضي 455 شاحنة مقارنة مع  697 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه، بينما سجلت كمية المساعدات الإنسانية انخفاضاً بنسبة 19 %، حيث بلغ عدد الشاحنات الواردة الشهر الماضي  382 شاحنة مقارنة مع  472 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه.

وأوضح مهنا أن انخفاضاً سجل في الكميات الواردة للقطاع من القمح والأعلاف، حيث بلغت نسبة الانخفاض في عدد الشاحنات المحملة بالقمح والأعلاف خلال الشهر الماضي7 %، إذ بلغ إجمالي عدد الشاحنات الواردة من هذين الصنفين الشهر الماضي 610 شاحنة بالمقارنة مع 656  شاحنة خلال الشهر الذي سبقه ، وسجلت كمية غاز الطهي الواردة خلال الشهر الماضي ارتفاعاً بلغت نسبته 6% بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه .

وبالرغم من محدودية كمية مواد البناء الواردة الى القطاع لإعادة إعمار بعض البيوت المدمرة جزئياً،خلال الشهر الماضي إلا أنها سجلت بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه زيادة حيث تم إدخال حمولة  793 شاحنة من الإسمنت مقارنة 491 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه ما سجل ارتفاعاً بنسبة 38 %، وتم إدخال حمولة 90 شاحنة من حديد البناء مقارنة مع حمولة 6 شاحنات خلال الشهر الذي سبقه، ما سجل ارتفاعاً نسبته 93% وحمولة  3580 من الحصمة مقارنة مع 2989  شاحنة خلال الشهر الذي سبقه، ما سجل ارتفاعاً نسبته 16 % بينما سجل انخفاضاً في كمية الحصمة الواردة على شكل مساعدات بنسبة 10% .

وبلغ إجمالي كمية السلع المصدرة من القطاع خلال الشهر الماضي حمولة 86 شاحنة بالمقارنة مع حمولة 96 شاحنة جلها من منتجات القطاع الزراعي، ما سجل انخفاضاً نسبته 11 %.

ولفت التقرير الشهري لحركة دخول البضائع  إلى أن البضائع الواردة خلال الشهر الماضي للمؤسسات الدولية والمحلية العاملة في قطاع غزة بما فيها الكميات المذكورة شملت إدخال 144 شاحنة محملة بالاسمنت و 11 شاحنة محملة بحديد البناء لصالح  مشاريع تنفذها وكالة الغوث «أونروا»  وتم ادخال 384 مركبة حديثة 19 شاحنة حديثة وتسع رافعات شوكية وجرار زراعي لقطاع الموصلات كما تم ادخال حمولة تسع شاحنات اسمنت وثلاث شاحنات محملة بالبتومين ومضخة مياه لصالح مشاريع تنفذها سلطة المياه و29 شاحنة محملة بمعدات وكوابل كهربائية واعمدة ومحولات لصالح  مشاريع سلطة الطاقة.

انشر عبر